الزيادة راوحت ما بين 5 و15٪ من المصروفات

«تعليمية رأس الخيمة» توافق على زيادة رسوم 9 مدارس

«تعليمية رأس الخيمة» تبدأ في تقييم المدارس العام المقبل. الإمارات اليوم

وافقت منطقة رأس الخيمة التعليمية على زيادة الرسوم الدراسية لتسع مدارس خاصة خلال العام الدراسي المقبل، من بين 24 مدرسة خاصة في رأس الخيمة تدرّس المناهج الإنجليزية والهندية ومناهج وزارة التربية والتعليم.

وراوحت نسبة الزيادة ما بين 5 و15٪، وفقاً للخدمات العلمية والمعايير التربوية والتعليمية التي تطبقها المدارس الخاصة في الفصول الدراسية.

وقال موجه إدارة التعليم الخاص في منطقة رأس الخيمة التعليمية، الدكتور أحمد بطي، لـ«الإمارات اليوم»، إن المنطقة التعليمية وافقت على نسبة زيادة الرسوم الدراسية، بعد دراسة تقارير الزيارات الميدانية التي أجرتها لجنة متابعة المدارس الخاصة، مشيراً إلى المعايير التي تطبقها كل مدرسة على حدة، والإمكانات والخدمات التي تقدمها الإدارات المدرسية للطلبة، بما في ذلك المختبرات العلمية، والمظلات الشمسية، وحجم الفصول الدراسية، وعدد طلبة المدرسة مقارنة بمساحة المبنى المدرسي، إضافة إلى تطبيق شروط الأمن والسلامة في المدرسة. وأشار إلى أن المنطقة وافقت على زيادة الرسوم الدراسية 5٪ لمدارس خاصة تقدمت بطلب زيادة منذ نهاية العام الدراسي الماضي، لكنها لم تستكمل المعايير المطلوبة في المبنى المدرسي، ولم ترفع من مستوى التعليم بين طلبة الفصول الدراسية، ولم تعمل على رفع مستوى كفاءة المعلمين فيها، لأن رسومها الدراسية مرتفعة وتراوح بين 15 ألف درهم و25 ألفاً، حسب المراحل الدراسية. وتابع أن المنطقة وافقت على زيادة الرسوم الدراسية 15٪ للعام الدراسي المقبل لجميع المراحل الدراسية، في مدارس تطلب رسوماً متدنية، بعدما لاحظت أنها عملت خلال السنوات الماضية على رفع مستواها التعليمي، وتوفير معايير تربوية عالمية في الفصول الدراسية.

وشرح أن رسوم المدارس الخاصة في الإمارة، وعددها 24 مدرسة، متدنية، مقارنة برسوم المدارس الخاصة في الإمارات الأخرى. وتراوح قيمة الرسوم الدراسية في المدارس الهندية ما بين 5000 و7000 درهم للطالب سنوياً. وفي المدارس العربية، التي تطبق منهاج الوزارة، ما بين 7000 و10 آلاف درهم في مختلف المراحل الدراسية. أما المدارس التي تطبق المناهج الأميركية والبريطانية، فتراوح رسومها ما بين 15 ألفاً و25 ألف درهم سنوياً، بسبب اهتمام المدارس الأجنبية بتوفير أفضل الخدمات التربوية العالمية، والمرافق الصحية، والمختبرات العلمية. وأضاف بطي أن قسم التعليم الخاص في المنطقة التعليمية سيعمل خلال العام الدراسي المقبل على تطبيق نظام تقييم المدارس الخاصة وتصنيفها إلى درجات متفاوتة، وفق المعايير التي تطبقها المدارس الخاصة في الإمارة، على أن يسمح بزيادة الرسوم الدراسية وفق درجة تقييم كلّ مدرسة خاصة.

تويتر