حوار بين « التربية » و« أبوظبي للتعليم » لتغيير نظام الثانوية العامة

كشف مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتور مغير خميس الخييلي، عن وجود حوار بين وزارة التربية والتعليم، والمجلس، ومعاهد التكنولوجيا التطبيقية، لإعادة النظر في نظام الثانوية العامة، وتغييره وتطوير مخرجاتها، لتحويلها إلى ثانوية مختلفة تركز على ست أو سبع مواد أساسية، ويكون بها مساقات «علوم اختيارية لتطوير مهارات الطلاب» ترغّب الطالب في العملية التعليمية وتعطيه ما يفضله من العلوم التي تفيده.

ولم يُعطِ الخييلي إيضاحات عن المساقات المقترحة والمواد المرشحة لتكون أساسية، مكتفياً بالإشارة إلى أن هناك تنسيقاً بين الجهات التعليمية المختلفة لمشروع متكامل، وسيشمل مستقبلاً وزارة التعليم العالي أيضاً.

جاء ذلك على هامش احتفال معاهد التكنولوجيا التطبيقية بتخريج الدفعة الرابعة من معاهد أبوظبي والعين، وأكد الخييلي أن معاهد التكنولوجيا تقدم الجانب التقني من التعليم والتطبيقات العلمية، الذي هو أساس التقدم العلمي في العالم، إذ بلغ في بعض الدول 60٪، لافتاً إلى أن هذا النوع من التعليم متأخر بعض الشيء في الإمارات، لكن معاهد التكنولوجيا تسير بخطوات واسعة لتقليل الفجوة وتوفير الجانب التقني من هذه التخصصات.

وقال: «الوظائف التي ستخلق مستقبلاً في الجانب التكنولوجي غير موجودة حالياً لأن العلم يتطور بصورة مذهلة، ولا نستطيع تعليم الطلاب معلومات ،2030 لذلك نحرص على تعليمهم مهارات تمكّنهم من فهم التطور ومواكبته».

وأكد مدير عام معهد التكنولوجيا التطبيقية، الدكتور عبداللطيف الشامسي، أنّ ما يميز خريجي ثانويات التكنولوجيا التطبيقية هو ما تلقّوه من علم قد اقترن بتطبيق مبادرات عملية تمّ ابتكارها والعمل بها من أجل بناء شخصية الطالب الإماراتي المثالي.

تويتر