تدريس «اليابانية» في معهد التكنولوجيا التطبيقية

أعلن معهد التكنولوجيا التطبيقية بدء تدريس برنامج تعليم اللغة اليابانية لطلبة وطالبات ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي، للمرة الأولى، خلال سبتمبر المقبل.

ووقع مدير عام المعهد الدكتور عبداللطيف الشامسي، اتفاقية بهذا الشأن مع مدير عام شركة نفط أبوظبي المحدودة (اليابان)، يوكيهيرو تاناكا، وساتوشي ماتسووي في أبوظبي، ومدير عام شركة نفط كوزمو المحدودة، رئيس مجلس أمناء مجموعة ريتسومايكان، البروفيسور ناجاتا تويوومي.

وقال الشامسي لـ«الإمارات اليوم» إن هدف البرنامج هو إعداد الطلاب لنقل التكنولوجيا اليابانية المتطورة، وتكوين كوادر وطنية قادة على المساهمة في تنفيذ رؤية أبوظبي ،2030 والمساهمة في تشغيل وإدارة محطة الطاقة النووية في أبوظبي، ومصنع أشباه الموصلات الذي سيفتتح قريباً في الإمارة.

ونصت الاتفاقية على أن يلتزم الجانب الياباني بتوفير المدرسين اليابانيين المتخصصين، لتنفيذ برنامج تعليم اللغة اليابانية في معهد التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي، بداية من سبتمبر المقبل، ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد باتفاق كل الاطراف، على أن يلتزم معهد التكنولوجيا التطبيقية بتوفير المناخ المناسب لتمكين المدرسين اليابانيين من تنفيذ البرنامج وفق الأطر التربوية والتعليمية المتطورة المعمول بها في ثانويات التكنولوجيا التطبيقية.

وأوضح الشامسي أن تطبيق برنامج تعليم اللغة اليابانية يستهدف طلبة وطالبات ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي، ممن يرغبون في دراسة اللغة اليابانية، لافتاً إلى أن الامر سيكون اختيارياً، وأن الهدف من تدريس اللغة اليابانية في ثانوية التكنولوجيا التطبيقية هو تمكين الطلاب من احتراف هذه اللغة، والاطلاع على الثقافة اليابانية، الامر الذي سيساعدهم كثيراً عند الالتحاق بالجامعات اليابانية، وكذلك عند التدريب الصيفي للطلاب في المؤسسات الكبرى في اليابان.

وأكد الشامسي أن البرنامج غير إلزامي، ونتائجة لن تضاف إلى المجموع التراكمي للطلاب حالياً، ولكن في المستقبل من الممكن أن تصبح مادة رئيسة وتدرس لكل الطلاب، لافتاً إلى أن المشتركين في البرنامج سيكون لهم الأولوية في السفر إلى اليابان للدراسة، واستكمال التعليم الجامعي، والدراسات العليا في الجامعات اليابانية.

وأشار إلى أن المناهج ستطبق من الصف التاسع، وتستمر مع الطلاب حتى الصف الثاني عشر، بحيث تتطور سنوياً حتى تأهل الطلاب وإتقانهم التام لليابانية.

وقدم الشامسي للوفد الياباني عرضاً لاستراتيجية عمل معهد التكنولوجيا التطبيقية، والمؤسسات التعليمية التابعة له، كمنظومة متكاملة للتعليم التكنولوجي، وهي كلية فاطمة للعلوم الصحية، وأكاديمية العين الدولية للطيران، وبولتيكنك ابوظبي، إضافة إلى ثانويات التكنولوجيا التطبيقية.

تويتر