«أبوظبي للتعليم» يعتمد سياسة جديدة للتقويم المدرسي

زيادة فترة دوام المعلمين في «رياض الأطفال» و«الحلقة الأولى»

دوام طلبة «الحلقة الأولى» 6 ساعات. تصوير: باتريك كاستيلو

اعتمد مجلس أبوظبي للتعليم سياسة جديدة لوضع التقويم الدراسي لمرحلتي رياض الأطفال والحلقة الأولى، لضمان توافق التعليم المدرسي المعتمد مع الأهداف التعليمية في النموذج الدراسي الجديد.

وأكد المجلس أنه سيتم إعداد مقترح بالتقويم المدرسي لثلاثة أعوام دراسية مقبلة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث مقترح التقويم الدراسي كل عام، وتزويد الوزارة بالمعلومات الإضافية، والدعم اللازم لوضع تقويم مدرسي على النحو المطلوب.

وحددت السياسة الجديدة التي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها عدد ساعات اليوم الدراسي لطلبة ومعلمي مرحلة رياض الأطفال بأربع ساعات ونصف الساعة للطلبة، إذ يبدأ اليوم من الثامنة صباحاً وينتهي في الثانية عشرة والنصف ظهراً، فيما يبلغ عدد ساعات اليوم الدراسي للمعلمين ست ساعات ونصف الساعة، ويبدأ يومهم من السابعة والنصف صباحاً لينتهي في الثانية ظهراً.

وقسم المجلس اليوم إلى فترة صباحية مدتها نصف ساعة لتحية الطلبة، ثم أربع ساعات ونصف الساعة للحصص الدراسية، تتخللها فترة لتناول وجبة الغداء والاستراحات، وفقاً لتقدير كل مدرسة.

وأشار المجلس إلى أن الساعة ونصف الساعة المتبقية من اليوم الدراسي ستخصص لتحضير الدروس والمشاركة في برامح التطوير المهني، طوال أيام الأسبوع الدراسي باستثناء يوم الخميس من كل أسبوع. وأعطت السياسة الجديدة مديري المدارس الحق في بدء اليوم الدراسي قبل موعده المحدد أو بعده في حال وجود تعارض بين الوقت المحدد في السياسة وجداول الحافلات المدرسية، مع ضرورة وجود الطلبة والمدرسين في المدرسة في جميع الأحوال لعدد الساعات المقررة ضمن هذه السياسة، باعتباره الحد الأدنى من عدد الساعات. وأوضحت السياسة الجديدة أن عدد ساعات اليوم الدراسي لمدارس الحلقة الأولى، هي ست ساعات للطلبة، وسبع ساعات ونصف الساعة للمعلمين، إذ يبدأ اليوم الدراسي للطلبة في السابعة و45 دقيقة صباحاً، وينتهي في الواحدة والنصف ظهراً، فيما يبدأ اليوم الدراسي للمعلمين في السابعة والنصف صباحا، وينتهي في الثالثة عصراً.

وقسمت السياسة اليوم الدراسي في مدارس الحلقة الأولى إلى فترة صباحية مدتها 15 دقيقة لتحية الطلبة، ثم ست ساعات للحصص الدراسية متضمنة فترة تناول وجبة الغداء والاستراحات بين الحصص، ثم ساعة و15 دقيقة لتحضير الدروس والمشاركة في برامح التطوير المهني، طوال أيام الأسبوع الدراسي باستثناء يوم الخميس من كل أسبوع أيضا. وحدد المجلس في التقويم الجديد عدد ساعات الحصص الأسبوعية التي سيدرسها المعلمون، فتكون 31 ساعة لمرحلة رياض الأطفال، و36 ساعة للحلقة الأولى، كما تقرر أن يعمل معلمان معاً في الوقت نفسه داخل فصول رياض الأطفال، على ان يكون أحدهما ناطقاً باللغة العربية، والآخر ناطقاً باللغة الانجليزية.

طباعة