«تعليمية رأس الخيمة» أكدت سدّ النقص خلال الأيام المقبلة

مدارس تدخل العام الدراسي الجديد بنقص في المعلّمين

«المنطقة التعليمية» أكدت سعيها إلى تأمين العدد المطلوب من المدرسين والكتب. الإمارات اليوم

تواجه مدارس حكومية في منطقة رأس الخيمة التعليمية نقصاً في الكوادر التعليمية وكتب المناهج الدراسية مع بداية العام الدراسي الجديد.

ووفقاً لمديري مدارس فإن «نقص الكوادر التعليمية والكتب الدراسية سيؤجل تدريس الحصص الدراسية في بعض الفصول والمراحل الدراسية».

وقال المديرون لـ«الإمارات اليوم»، إنهم يواجهون نقصاً في معلمي اللغة الإنجليزية في الفصل الدراسي العاشر والحادي عشر، إضافة إلى نقص حاد في كتب المواد الدراسية، خصوصاً اللغة الإنجليزية واللغة العربية، وبعض المواد العلمية لطلبة القسم العلمي.

وأكدت المنطقة التعليمية في إمارة رأس الخيمة الموافقة على 35 طلباً للتنقلات الداخلية بين أعضاء الهيئة التدريسية في مختلف المدارس الحكومية في الإمارة.

وأوضحت أن التنقلات شملت معلمين ومعلمات من مختلف التخصصات الدراسية، مضيفة أنه سيتم سد النقص في جميع المدارس خلال الايام المقبلة.

وفي ما يخص نقص المناهج الدراسية، أكدت أنه سيتم استكمال توزيع الكتب على المدارس التي تعاني نقصاً في مختلف المواد الدراسية صباح اليوم.

وينتظم اليوم أكثر من 30 ألف طالب في المدارس الحكومية، البالغ عددها 90 مدرسة، في مختلف أنحاء رأس الخيمة، بعد غياب نحو 70٪ من الطلاب مع بداية اليومين الأول والثاني من العام الدراسي الجاري خلال نهاية الاسبوع الماضي.

وتفصيلاً، قال مدير مدرسة رأس الخيمة للتعليم الثانوي، يعقوب ليواد، إن المدرسة تواجه نقصاً في عدد معلمي اللغة الإنجليزية، لطلبة الفصل الحادي عشر.

وأوضح أن السبب الرئيس في نقص الكادر التعليمي في المدرسة زيادة عدد الحصص الدراسية من ست إلى سبع حصص بعد إلغاء مادة الكيمياء من مناهج طلبة القسم الأدبي، وتعويضها بمادة دراسية أخرى، كما تعاني المدرسة نقص معلم في مادة اللغة العربية، ما سيؤخر الدراسة في بعض الفصول الدراسية في حال لم تسد الشواغر في الكادر التعليمي.

وأشار إلى أن المدرسة تعاني نقصاً في كتب مناهج اللغة الإنجليزية، وأنه في حال لم يتم توريدها صباح اليوم فإن طلبة الصف الحادي عشر لن يتمكنوا من دراسة حصة اللغة الإنجليزية، وسيكون من الصعب تعويضهم في بداية العام الدراسي بسبب غياب الطلبة عن حصتين سابقتين في بداية اليومين الأول والثاني من العام الدراسي.

ورأى مدير مدرسة الجودة للتعليم الثانوي، إبراهيم أحمد الجاوي، أن عدم استكمال الكتب والمناهج الدراسية للمدارس الحكومية قبل بداية العام الدراسي سيؤدي إلى تراكم الحصص الدراسية على أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.

وأشار إلى أن المدرسة تعاني نقص 10٪ في بعض الكتب والمناهج الدراسية، خصوصاً في مادة اللغة الإنجليزية، وأن إدارة المدرسة ستعمل على تدريس الطلبة حصصاً دراسية بديلة عن حصة اللغة الإنجليزية لاستمرارية التعليم وعدم حصول أي ارباك في الدوام المدرسي.

وأضاف أنه يتم استكمال توزيع الكتب والمناهج الدراسية المتوافرة في مخازن المدرسة على جميع الطلبة صباح اليوم، لافتاً إلى أنه سيتم البدء في تدريس الحصص الدراسية حسب المناهج الدراسية والمعلمين المتوافرين في المدرسة، وأنه لن يكون هناك أي تأخير في العملية التعليمية.

من جهته، قال مدير مدرسة طمب، حسن غزلان، إن المدرسة تعاني نقصاً في كتب بعض المواد العلمية في الفيزياء والكيمياء، إضافة إلى وجود نقص معلم لغة إنجليزية للصف الحادي عشر. وأضاف أن المدرسة استلمت 90٪ من الكتب والمناهج الدراسية، إلا أنها لن تتمكن من تسليم جميع كتب الطلبة بعض المواد والمناهج غير المتوافرة في مخازن المدرسة، مشيراً إلى أن نقص الكتب والمناهج الدراسية سيؤدي إلى تراكم الحصص الدراسية على طلبة التعليم الثانوي. وأوضح أن إدارة المدرسة وضعت جدول الحصص الدراسية، وستبدأ اليوم في تدريس المناهج الدراسية رغم وجود نقص في الكادر التعليمي وفي بعض كتب المواد الدراسية.

وذكرت مديرة مدرسة جلفار، مريم السعدي، أن المدرسة تعاني نقصاً في الكادر التعليمي في مادة اللغة الإنجليزية لطلبة الصف العاشر، وأنها ستعمل على تعويض حصة اللغة الإنجليزية بمادة دراسية أخرى لحين توفير معلمة من المنطقة التعليمية خلال الأيام المقبلة.

وأكدت السعدي أن طلبة الفصل العاشر سيبدأون يومهم الدراسي من دون تسلّمهم منهج اللغة الإنجليزية، وبالتالي فإن حصص اللغة الإنجليزية ستتراكم على الطلبة، خصوصاً مع غيابهم لليومين الأول والثاني من العام الدراسي الجاري، وسيصبح عدد الحصص المتراكمة ثلاث حصص دراسية في اللغة الإنجليزية، إضافة إلى حصتين في جميع المواد الدراسية ستعوض في نهاية العام الدراسي الجاري. وأكد مدير المنطقة التعليمية في رأس الخيمة، عبدالله حماد الشحي، أن المنطقة تتواصل مع جميع المدارس الحكومية لسد الشواغر في الكادر التعليمي وتوفير الكتب والمناهج الدراسية بأسرع وقت ممكن، لافتاً الى أن المنطقة بذلت جهوداً كبيرة في سد شواغر المعلمين من خلال اعتماد التنقلات الداخلية للمعلمين خلال الأسبوع الماضي، على أن يوزع المعلمون على المدارس صباح اليوم للبدء في تدريس الطلبة في مختلف المراحل الدراسية.

تويتر