إدراج استراتيجية "التربية" على موقع رئيس مجلس الوزراء - الإمارات اليوم

إدراج استراتيجية "التربية" على موقع رئيس مجلس الوزراء

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بإدراج استراتيجية وزارة التربية والتعليم على الموقع الالكتروني لرئيس مجلس الوزراء وعنوانه ( http://uaepm.ae/ar/index.html  )، داعيا سموه أفراد وشرائح المجتمع للاطلاع على مكونات هذه الاستراتيجية ومناقشتها عبر (الانترنيت) وطرح الافكار والاراء البناءة التي تفيد في تطوير الاستراتيجية بحيث تلبي تطلعات كل المواطنين خاصة الطلبة بصفتهم المعنيين مباشرة بهذه الاستراتيجية وتحقق الاهداف الوطنية المبتغاه.

ويؤكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم اهتمامه باستراتيجية التعليم في دولة الامارات ومتابعته شخصيا من أجل تنفيذها بصورة سليمة كي تعطي ثمارها مبديا سموه استعداده للاستماع الى جل الاراء والافكار البناءة التي يطرحها افراد الجمهورة عبر الموقع الالكتروني لرئيس مجلس الوزراء خاصة من ذوي الخبرة والاختصاص الذين يعول على مقترحاتهم والاخذ بكل ما يسهم في تطوير وتفعيل استراتيجية التعليم.

اهم ملامح الاستراتيجية:

  • اعداد الطالب وتأهيله كي يتسلح بمعارف ومهارات متوازنة ويصبح قادرا على فهم واستيعاب قيم سوق العمل المستقبلي بما في ذلك الالتزام والمهنية في العمل.
  • تركز الاستراتيجية التي تمتد بين عامي 2010 و 2020 على الطالب كمحور أساسي لها بحيث يتم بناء الانسان الاماراتي القادر على تحقيق طموحات شعبه وترجمة ولائه لقيادته وانتمائه الوطني الى افعال وطنية نبيلة تخدم الوطن ومستقبل اجياله ورفعته واقتصاده وبالتالي تلبية توجيهات وطموحات قيادتنا الرشيدة لتحقيق التنمية المستدامة.
  • تتمحور حول احتياجات الطالب في تحسين التحصيل العلمي وتهيئة بيئة مدرسية ملائمة وخلق تكافؤ الفرص التعليمية بين الطلبة وتنمية روح المواطنة لديهم.

وحددت الاستراتيجية عشرة اهداف رئيسية للوصول الى هدف تحقيق احتياجات الطالب من خلال تطوير المناهج الدراسية التي تسهم في اعداد الطالب للالتحاق بمؤسسات وجامعات التعليم العالي وتحسين مستوى اداء الهيئات التعليمية لضمان تلقى الطالب التعليم العالي الجودة والحد من تسرب الطلبة من المدارس وتهيئة بيئة تعليمية ملائمة وتوفير كافة احتياجات المدارس وكذلك توحيد انظمة التقييم لتحقيق مستوى عال من تكافؤ الفرص على مستوى الدولة.

ومن الاهداف ايضا توفير فرص التعليم لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويد المدارس بالمتطلبات الاساسية التي يحتاجونها وتحقيق جودة عالية للتعليم الحكومي والخاص لجميع فئات الطلبة وتفعيل المشاركة المباشرة لاولياء الامور في العملية التربوية التعليمية وتعزيز الهوية الوطنية وتنمية الحس الوطني عند الطالب واخيرا بناء قدرات مواطنة متخصصة في مجال التعليم.

طباعة