٪20 نسبة غياب الطلاب في المدارس

أفاد مدير عام وزارة التربية والتعليم بالانابة علي ميحد السويدي، بأن الدراسة انتظمت، أمس، في المدارس، بعد انتهاء إجازة نصف العام وستبدأ الامتحانات المؤجلة اليوم وتستمر حتى الـ25 من الشهر الجاري، لافتاً إلى أن عدد الطلاب الذين سيؤدون هذه الامتحانات قليل، وسيتم إعلان النتائج لهم اولاً بأول عن طريق المدارس نفسها، فيما أكد مديرو مدارس عدم وصول كتاب التربية الإسلامية حتى الآن، وكشفت جولة لـ«الإمارات اليوم» في عدد من مدارس الدولة، أمس، أن نسبة الغياب بين الطلاب تصل إلى 20٪.

وتفصيلاً، قال السويدي إن نسبة حضور الطلاب عادية في مختلف المدارس، مشيراً إلى أنه كان هناك بالطبع بعض الغيابات المرضية. ورداً على عدم وصول كتب بعض المواد الدراسية إلى المدارس أشار السويدي إلى أنه تم توزيع جميع كتب المواد الدراسية الى كل المدارس ما عدا كتاب مادة واحدة فقط، كان من المقرر ان يتم توزيعه على المدارس أمس.

وحــول الشــواغر التي توجد في بعض مدارس الدولة نتيجة اجازات الامومة او الاجازات الدراسية والمرضية لبعض المدرسات والمدرسين اشار السويدي الى انه سيتــم حصــر الشواغر في كل منطقة تعليميــة، على ان يتم دمج الفصــول في بعض المدارس التي لا يزيــد اعداد الطلاب فيها على 15 او 20 طالباً اذا تطلــب الامر ذلك، مضيفاً انه يمكن كذلك تعيــين مدرسين بعقد مؤقت (بالمكافأة) اذا لزم الامر لتغطية العجز الذي قد يوجد في بعض المدارس خلال تلك الفترة.

 
التربية الأمنية في دبي

قرر رئيس اللجنة التنفيذية لبرنامج «التربية الأمنية» القائد العام لشرطة دبي بالإنابة اللواء خميس مطر المزينة، تطبيق فعاليات وأنشطة برنامج التربية الأمنية في جميع مدارس دبي مع انطلاق النصف الثاني من العام الدراسي الحالي .

وقال مساعد المنسق العام لبرنامج التربية الأمنية الرائد أحمد محمد السعدي، إن البرنامج يركز على التعامل الحيوي مع جميع القضايا والموضوعات التي تهم الطلاب في الجانبين الاجتماعي والأمني، وترسيخ القيم المجتمعية التي تحمي الأولاد والبنات من المشكلات التي يمكن أن يتعرضوا لها.

وأشار إلى أن البرنامج ينقسم إلى مجموعتين أساسيتين من الأهداف، الأولى: الأهداف التربوية، التي تتمثل في تقليل نسبة التسرب من التعليم، وخفض معدلات الانحراف السلوكي، وزيادة مؤشر التفوق الدراسي، فيما تركز المجموعة الثانية على أهداف أمنية وتتضمن خلق جيل يشارك الشرطة في أداء واجبها في منع الجريمة، إضافة إلى تعزيز روح الانضباط المسلكي، وزيادة الحس الأمني لدى الشباب، وتدريب النشء على إدارة الأزمات وتحمّل الصعاب.دبي ــ الإمارات اليوم
واوضح السويدي ان اعمال الصيانة في المدارس تجري لانشاء مظلات حسب الخطة الموضوعة، مؤكداً انه سيتم الانتهاء من تركيب المظلات في جميع مدارس الدولة قبل نهاية العام الجاري.

وفي جولة لـ«الإمارات اليوم» في عدد من مدارس الدولة، تبين أن نسبة الغياب وصلت في بعض المدارس الحكومية أمس إلى 20٪، خصوصاً في المدارس الثانوية نتيجة عدم تطبيق نظام صارم لغياب الطلاب، إذ لا توجد صلاحية لمديري المدارس الثانوية لفصل الطلاب، فضلا عن عدم حث الآباء أبناءهم على الذهاب في الاسبوع الاول من الدراسة، كما يتوقع مديرو بعض المدارس استمرار غياب الطلاب حتى نهاية هذا الاسبوع.

ومن جهتها اكدت مديرة مدرسة القادسية للتعليم الثانوي في أبوظبي سهيلة المحيربي، ان نسبة الغياب بلغت في مدرستها 169 طالبة من عدد الطلاب البالغ 513 طالبة، فيما بلغ عدد الحضور 344 طالبة فقط، لافتة الى ان الطلاب اعتادوا على مثل هذه الغيابات في بداية الفصول الدراسية بسبب سفر بعض الاباء وتساهلهم.

وأضافت ان غياب صلاحيات مدير المدرسة في فصل طلاب الثانوية العامة الذين يتجاوزون الحد الاقصى للغياب المقدر بسبعة ايام متصلة او 15 يوماً منفصلة هو السبب في تمادي الطلاب في الغياب من المدرسة، لأنهم متأكدون من ان مديري المدارس ليست لديهم صلاحية فصلهم.

واشارت المحيربي الى انه تم امس، توزيع كتب مواد الفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل الدراسية، لافتة الى عدم وصول كتب التربية الاسلامية حتى الان الى المدرسة.

وحول وضع الجداول الدراسية اكدت المحيربي انه تم إجراء توزيع عادل ومتناوب بين كل المواد ولم يتم قصر الحصص الاولى على مواد بعينها، وان هناك ست طالبات سيؤدين الامتحانات المؤجلة اليوم داخل المدرسة.

وذكرت مديرة مدرسة أم عمار للتعليم الثانوي في أبوظبي امينة الماجد، ان نسبة غياب الطلاب في المدرسة بلغت 20٪، معتقدة ان ذلك يرجع الى اسباب مرضية او نظراً لسفر بعض الطلاب الى خارج الدولة، متوقعة ان تزيد نسبة الحضور غداً في المدرسة.
طباعة