استشارة

ما الدية الشرعية؟ وهل هناك أوقات محددة لوجوبها وقيمتها؟ القارئ: محمد علي


إن الدية هي دين مستحق لأسرة الضحية، ويجب أن يدفعها من تسبب في الوفاة، والغرض من وراء هذه الأموال هو تخفيف آلام أسرة الضحية ودعمها، وتم تحديد المبلغ الذي سيتم دفعه على شكل دية بما يعادل كلفة 100 من الإبل.

ولا يتم إقرار أموال لذوي الدم فقط عندما يتم الحكم على شخص ما بالتسبب في وفاة شخص آخر، بل أيضاً إذا تسبب في أضرار لجزء من جسم ذلك الشخص.

وتبلغ قيمة الدية القياسية في حالات الموت 200 ألف درهم، إلا أن مبلغ الدية عن التسبب في ضرر بأجزاء الجسم تختلف حسب رؤية المحكمة، إذ يتم فحص كل إصابة من قبل خبير طبي، يُقيّم مدى الضرر الذي أصاب ذلك الجزء من الجسم، ويحدد نسبة العجز الناتجة عنه في تقرير طبي موثق، يرفق بملف القضية، وتستخدم المحكمة هذه النسبة لتحديد قيمة الدية من خلال تطبيق هذه النسبة على مبلغ 200 ألف درهم لتحديد مقدار الأموال التي يجب دفعها.

لذلك، على سبيل المثال، إذا كان هناك شخص تسبب في عجز نسبته 50% بجسد آخر، فإن الدية تكون 100 ألف درهم، وإذا كانت نسبة العجز تبلغ 25% فتكون الدية 50 ألف درهم.

غير أن الأمر بأداء الدفع لا يعني أن الأشخاص الذين تثبت إدانتهم بالتسبب في الوفاة لن يحكم عليهم بالسجن، بل تكون الدية مصاحبة لحكم السجن.

تويتر