استشارة

المحامي عبدالله حاجي

■ صدر بحقي حكم جنائي من محكمة الاستئناف، وذهبت لتسلم جواز سفري من المحكمة إلا أنه لم يتم تسليمي إياه، وأفادوني بأن علي الانتظار لمدة 30 يوماً للحصول على الجواز حتى يكون الحكم باتاً.

فما الفرق بين الأحكام النهائية والباتة، وهل هما مصطلحان لمعنى واحد أم هناك اختلاف في المعنى، ولماذا يتم حجز جواز سفري كل هذه المدة.

■ هناك الكثير يخلطون بين هذين المصطلحين ولا يفرقون بين معنييهما، ويعتبرونهما مصطلحين لمعنى واحد، وهو الحكم القابل للتنفيذ، فهناك من يعتبرون مصطلح الحكم النهائي، تعبيراً قاصراً وغير مستقيم والمفترض أن يعبر بالحكم البات.

ولكن مؤيد القول ان هناك فرقاً واضحاً بين اللفظين، إذ إن الحكم النهائي هو الذي لا يقبل الطعن بالطرق العادية من معارضة أو استئناف، أما الحكم البات فهو الذي لا يجوز الطعن عليه بطرق الطعن العادية وغير العادية كافة من إعادة نظر أو نقض وباستخدام الطرق غير العادية في الطعن أو بفوات مواعيدها عن إهمال أو قصد يصبح الحكم باتاً غير قابل للطعن عليه.

وحول استفسارك، بخصوص حجز جواز سفرك طيلة هذه المدة، فان السبب يعود إلى أن الدعوى مازالت منظورة، بحيث يمكن لك أو للنيابة العامة الطعن بالحكم، وذلك خلال المدة التي حددها القانون وهي 15 يوماً من تاريخ صدوره.

تويتر