غرامتها تبلغ 5000 درهم

1430 مخالفة حرم الطريق في دبي خلال العام الماضي

قسم حرم الطريق أصدر 31 ألفاً و264 تصريحاً خلال العام الماضي. من المصدر

أظهرت إحصاءات مؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن عدد مخالفات حرم الطريق المتعلقة بالمركبات الثقيلة بما فيها الرافعات، انخفض خلال العام الماضي، إذ بلغ 1430 مخالفة، مقارنة بعام 2016، الذي شهد تسجيل 1766 مخالفة، موضحة أن مهام الهيئة تقتصر على الرقابة على وجود تلك المركبات في حرم الطريق وليس في مواقع الإنشاءات.

وقال مدير إدارة حرم الطريق في الهيئة، عادل المرزوقي، لـ«الإمارات اليوم»، إن «انخفاض المخالفات جاء نتيجة زيادة نسبة الالتزام وقلة وقوف المركبات الثقيلة في حرم الطريق من دون تصريح»، مشيراً إلى أن «الغرامة المستحقة لمخالفة وقوف المركبات الثقيلة أو الحافلات في حرم الطريق أو المناطق القريبة منها بشكل يهدد السلامة المرورية تبلغ 5000 درهم».

وأضاف أن «عدد التصاريح وشهادات عدم الممانعة الصادرة عن قسم خدمات حرم الطريق ارتفع خلال العامين الماضيين»، موضحاً أن «عدد التصاريح الخاصة بشغل جزء من حرم الطريق بلغ 8844 تصريحاً خلال الربع الأول من العام الجاري».

ولفت إلى أن العام الماضي شهد إصدار 31 ألفاً و264 تصريحاً مقابل 25 ألفاً و326 تصريحاً في 2016.

وأوضح أنه يتوافر للاستشاريين والمقاولين خدمة الحصول على طلب تصريح لشغل جزء من حرم الطريق، مثل شغل رصيف مشاة أو مواقف أو سكَّة أو كتف طريق، وقد تكون مدته ساعات أو أياماً محدودة، وذلك لاستخدامه أثناء إنجاز الأعمال الإنشائية أو الصيانة، مثل صب خرسانة أو تحميل وتنزيل أو تركيب لوحات إعلانية وما شابه ذلك من أعمال.

وأفاد المرزوقي، بأن «من شروط الحصول على تصريح تقديم عدد من المستندات تتضمن خطاباً يوضح تفاصيل الطلب ومخطط تصميم هندسي يبين واقع الحال مع الأشغال المقترحة، مراعياً كل معايير السلامة، وكذلك نسخة من الرخصة التجارية للشركة، ونسخة من خريطة الأرض من بلدية دبي وإحداثيات منطقة العمل، بالإضافة إلى نسخة من ترخيص بناء من بلدية دبي لطلبات المواقع الإنشائية، إلى جانب صور لموقع العمل مع التاريخ، وشهادة عدم الممانعة من البلدية وأصاحب الأراضي في حالة استخدام أراضيهم، وشهادة عدم الممانعة من الجهات المعنية الأخرى».

ولفت المرزوقي، إلى إصدار شهادات عدم الممانعة الإلكترونية عبر نظام يتبع حكومة دبي وتديره هيئة الطرق والمواصلات، وذلك لأي أنشطة تقام داخل الطرق أو في حرم الطريق، وقد وصل عدد شهادات الممانعة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 21 ألف شهادة.

إلى ذلك، أظهرت إحصاءات صادرة عن مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن عدد تراخيص الرافعات بلغ 8113 ترخيصاً خلال العام الماضي، مقابل 7679 ترخيصاً عام 2016.

تويتر