ارتكب الحادث بسبب عدم وضوح الرؤيا نتيجة الضباب

السجن شهراً و«الدية الشرعية» على سائق دهس شاباً بالخطأ

قضت محكمة جنح المرور في دائرة محاكم رأس الخيمة بإلزام شاب، يحمل جنسية دولة عربية، بدفع 200 ألف درهم الدية الشرعية لورثة شاب توفي إثر تعرضه للدهس من قبل المتهم على طريق شارع الحمراء، كما قضت بسجنه شهراً، وبتغريمه 10 آلاف درهم، وتأدية الكفارة عن تهمة القتل الخطأ، وبرأته من تهمتي شرب الخمر، وقيادة مركبة تحت تأثير الخمر.

ووجهت النيابة العامة اتهامات عدة له، وهي: عدم الالتزام بعلامات السير والمرور، وقيادة مركبة دون انتباه، ما أدى إلى وقوع الحادث، وشرب الخمر، وقيادة مركبة تحت تأثير الخمر، والتسبب بالخطأ في وفاة المجني عليه، وإتلاف المال المنقول، وعدم التوقف عند وقوع الحادث، وأنكر المتهم خلال التحقيقات هروبه من مكان الحادث، وشرب الخمر، والقيادة تحت تأثير الخمر، واعترف ببقية التهم.

وذكر المتهم أنه أثناء قيادته مركبته على طريق الجزيرة الحمراء، اقترب من مركبة كانت متوقفة على جانب الطريق، وسمع صوت اصطدام، وبعد 70 متراً توقف على يمين الطريق، ونظر في المرآة، ولم يشاهد أي إشارة ضوئية أو تنبيه.

وأوضح أنه اعتقد بأنه اصطدم بحيوان، لأن صوت الاصطدام كان خفيفاً، ولم ينتبه لوجود أضرار في مركبته إلا بعد وصوله إلى المنزل، لافتاً إلى أنه لم يتمكن من رؤية الطريق بسبب الضباب، وكان يقود مركبته في حالة غير طبيعية، بسبب الجهد البدني، نافياً تناوله مشروبات كحولية.

من جهته، أفاد صديق المتهم بأنه تلقى اتصالاً من المتهم يبلغه بوقوع حادث على شارع الجزيرة الحمراء، وأنه لا يعلم ماذا صدم، وطلب منه الاتصال بمركز الشرطة للاستفسار عن تفاصيل الحادث، متابعاً أنه تواصل مع أحد زملائه في مركز شرطة، وأبلغه بوقوع حادث دهس لشخص توفي في المكان نفسه، وأنهم لا يعرفون من الجاني.

وأضاف أنه أبلغ زميله في الشرطة بأن صديقه هو الذي دهس المتوفى، لكنه لا يعلم بأنه دهس شخصاً، لافتاً إلى أن الشرطي طلب منه إبلاغ المتهم تسليم نفسه إلى مركز الشرطة لأخذ الإجراءات اللازمة.

تويتر