آراء

الضبط المروري «الغاية والتطبيق - 2»

نستكمل ما بدأنا في المقال السابق حول تأثير القرار الوزاري رقم (178) لسنة 2017 بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، الذي يتضمن العديد من القواعد المرورية المستحدثة، إضافة إلى العقوبات الرادعة للمخالفين والتشديد في حالة التكرار.

ومن مميزات القرار الجديد وضع أولوية للأطفال في الحماية والرعاية من خلال تطبيق المخالفات الرادعة التي تضمنها القرار لحمايتهم ورعايتهم، تماشياً مع قانون حقوق الطفل «القانون الاتحادي رقم 3 لسنة 2016 (وديمة)» الذي يقرر في المادة رقم (3) تمتع الطفل بجميع الحقوق المقررة بموجبه والتشريعات الأخرى السارية في الدولة وحمايته دون تمييز.

ومن المخالفات التي نص عليها القرار لحماية الطفل: أولاً، يتعرض للمخالفة كل قائد مركبة سمح للطفل من سن العاشرة فما دون أو من يقل طوله عن 145 سم بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة. وتبلغ قيمة المخالفة 400 درهم.

ثانياً، يتعرض للمخالفة كل قائد مركبة لم يوفر مقاعد حماية مخصصة للأطفال من عمر أربع سنوات فما دون أثناء وجودهم في المركبة. وتبلغ قيمة المخالفة 400 درهم.

وهاتان المادتان من شأنهما الحد من تهاون كثير من الآباء في حماية أطفالهم أثناء قيادة السيارة، ما يجعلهم عرضة للإصابات حال حدوث أي طارئ.

وتعد المادة (11) من القرار مهمة جداً، إذ تتعلق بسائقي المركبات الثقيلة، مشددة على أنه في حالة ارتكابهم إحدى المخالفات التي نص عليها القرار تحجز رخصة القيادة الخاصة بالسائق المخالف لمدة سنة، ولا تعاد إليه إلا بعد اجتيازه دورة تدريبية في أحد معاهد تعليم قيادة المركبات التي تعتمدها الجهة المعنية، إضافة إلى فرض غرامة مالية قدرها 3000 درهم. وهذا من شأنه التصدي لمخاطر هذا النوع من المركبات الذي يسبب ضرراً كبيراً على الطريق، وفق مؤشرات الحوادث.

كما نص القرار، وفقاً للبند 32 من جدول المخالفات المرفق به، على مخالفة ثار حولها جدل واسع من أطياف المجتمع، هي المخالفة المتعلقة بالانشغال عن الطريق أثناء قيادة المركبة باستعمال الهاتف أو الانشغال بأي صورة كانت، فلم يحصر القرار المذكور الانشغال باستخدام الهاتف فقط، بل جاء النص عاماً شاملاً أي نوع أو طريقة تشغل قائد المركبة عن قيادته. وقد قدرت المخالفة بمبلغ 800 درهم، إضافة إلى أربع نقاط سوداء على رخصة القيادة.

إجمالاً، جاءت القواعد والإجراءات المرورية مواكبة لمتطلبات العصر والتطور المجتمعي لخلق التجانس بين الأفراد، وردعاً للمخالفين، وتحقيقاً للأمن والسلامة، وضماناً للملتزمين من قائدي المركبات، فضلاً عن حماية أفراد المجتمع كافة.

تويتر