تلقت 12 ألف اتصال اتسمت بالسرية المطلقة

الابتزاز والاحتيال وانتحال الصفة تتصدر اتصالات «الأمين»

تصدرت بلاغات الابتزاز الإلكتروني والاحتيال، وانتحال صفات لرموز وشخصيات بارزة في الدولة، والسحر والشعوذة، والاشتباه والتهديد، قائمة الاتصالات التي تلقتها خدمة الأمين في دبي خلال العام الماضي، من إجمالي 12 ألفاً و563 اتصالاً جنائياً ومرورياً واجتماعياً، بحسب المكتب الإعلامي للخدمة، الذي أشار إلى أن جميع الاتصالات تحظى بسرية مطلقة، ويعكس هذا العدد ثقة شريحة كبيرة من أفراد المجتمع بالخدمة.

أفكار دخيلة

قال المكتب الإعلامي لخدمة الأمين، إن الخدمة تستهدف مختلف الفئات المتمثلة في الآباء والشباب والأطفال والعمال وشركات الأمن، والجامعات، والمدارس، والأندية الرياضية، وترشد كل فئة إلى كيفية حماية نفسها وبناء جدار لدرء الخطر عنها.

ودعا الأهالي إلى حماية أبنائهم من الانجراف خلف الأفكار الدخيلة، وتوعيتهم إزاء التحدث مع الغرباء وقبول إضافات على مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاص لا يمتون لهم بصلة، وإقامة علاقة معهم مبنية على الحوار والثقة.

وكشف المكتب الإعلامي أن خدمة «الأمين» أعادت 2168 طفلاً تاهوا عن ذويهم في القرية العالمية منذ انطلاقها في شهر نوفمبر حتى إغلاقها في أبريل الماضيين، من بينهم 1799 طفلاً لا يرتدون سواراً في معصمهم يدل على هويتهم أو كيفية التواصل مع أسرهم.

وقال المكتب إن خدمة الأمين نجحت في تأسيس علاقات متجددة مع الجمهور، ووثقت صلتها بأفراد المجتمع، من خلال قنوات تواصل متعددة حتى صارا يداً واحدة تردع كل ما يهدد استقرارهم وشعورهم بالأمن والأمان.

وأوضح أن الخدمة عكفت على التوجه إلى مختلف أطياف المجتمع، وتوعيتهم بالمحاضرات وحملات التوعية بأهميّة المعلومات وعدم التقليل من شأن أية ملاحظة أو معلومة مهما كانت صغيرة، داعية إياهم إلى المساهمة في الحفاظ على الأمن والتحلّي بالإيجابيّة، والتواصل مباشرة حال الوقوع في أية إشكالية أو للاستفسار وإبداء الملاحظات، معززة ثقتهم بالسرية المطلقة وحفظ الخصوصية.

وعزا التعاون بين الجمهور و«الأمين» إلى تنويع قنوات الاتصال، سواء من خلال شبكات التواصل الاجتماعي مثل «تويتر وإنستغرام وفيس بوك وسناب شات» على حسابها (Alameenservice)، بالإضافة إلى الخط الساخن المجاني 8004888 على مدار الساعة من داخل الدولة، و009718004888 من خارجها، والرسائل النصية 4444، والبريد الإلكتروني (Alameen@alameen.gov.ae)، والموقع الإلكتروني باللغتين العربية والإنجليزية، إلى جانب مترجمين متخصصين بلغات عالمية أخرى، من ضوء مراعاة خدمة الأمين للتنوع الثقافي على أرض الإمارات.

ولفت إلى أنه يتم تصنيف الاتصالات على حسب نوعها إلى معلومات، حيث يتسلمها الفريق المختص لمتابعتها والتأكد منها، واتخاذ الإجراءات اللازمة، أو يتم ارشاد المتصلين إلى الجهات المختصة لتقديم المساعدة لهم.

وأفاد بأن الخدمة تجهز غرفة خاصة بالأطفال التائهين في القرية العالمية سنوياً، لافتاً إلى أن الغرفة مجهزة لاستقبال الأطفال، وتحوي ألعاباً وتلفازاً لعرض الأفلام ووسائل ترفيه متنوعة، ويشرف عليها كادر نسائي متخصص في التعامل مع الأطفال سواء كانوا بعمر الأشهر أو السنوات. وأوضح المكتب الإعلامي أنهم يوزعون على الأسر الزائرة عند دخولهم للقرية العالمية أسورة للأطفال، يرتدونها في المعصم يسجل عليها اسم الطفل ورقم هاتف ذويه ويتم التواصل معهم، مشددين على الأهالي ضرورة طلب الأسورة عند تلقيهم تذاكر الدخول للقرية العالمية، بهدف تيسير التواصل معهم في حال فقدان أحد الأطفال.

وتدعو الخدمة كل عام الأسر الزائرة إلى القرية العالمية إلى التنبه لأبنائها في ظل الازدحام والحركة الكثيفة للجمهور خصوصاً في أيام العطل الرسمية، ومراجعة وإبلاغ خدمة الأمين والتوجه إلى غرفة الأطفال حال فقدان أولادها لتقديم المساعدة الفورية.

تويتر