تنوعت ما بين المخدرات والأدوية والتبغ وتهريب الأموال

«جمارك أبوظبي» تضبط 4391 مادة ممنوعة خلال الربع الأول من العام الجاري

صورة

حرّر المفتشون الجمركيون في الإدارة العامة لجمارك أبوظبي 4271 محضراً جمركياً خلال الربع الأول من عام 2016، حيث تمكنوا من إحباط محاولات تهريب 4391 مادة محظورة عبر المنافذ الجمركية التابعة لإمارة أبوظبي خلال الربع الأول، إذ تنوعت الضبطيات ما بين المخدرات، والأدوية، والتبغ وغيرها.

وقال مدير عام الإدارة العامة لجمارك أبوظبي بالإنابة محمد خادم الهاملي، إن الضبطيات الجمركية المسجلة في مركز جمرك مزيد سجلت أكبر عدد من المواد المحظورة المضبوطة بإجمالي 1008 مواد، يليه في ذلك مركز جمرك بريد العين المركزي، بإجمالي 771 مادة، ومن ثم مركز جمرك خطم الشكلة بإجمالي 707 مواد، ومركز جمرك بريد أبوظبي بإجمالي 665 مادة.

وأكد أن الإدارة تواصل جهودها في تطوير أداء العمل الجمركي وتعزيز آلياته، نظراً لدوره الرئيس في دعم محاور التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي، من خلال تسهيل حركة التجارة الخارجية عبر مختلف المعابر الحدودية، وتحصيل الإيرادات الجمركية. وتعمل الإدارة على تعزيز أواصر التعاون والعمل المشترك مع مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة، والهيئات الجمركية المحلية والإقليمية العالمية، بهدف تطوير منظومة العمل الجمركي على مستوى إمارة أبوظبي ودولة الإمارات.

وأضاف: تماشياً مع رؤيتها الاستراتيجية الهادفة إلى المساهمة في تعزيز أمن المجتمع المحلي وازدهار الاقتصاد الوطني، تحرص الإدارة العامة لجمارك أبوظبي على مواصلة تطوير الإجراءات المعتمدة في التفتيش، واعتماد أفضل الخدمات الإلكترونية والذكية في العمل الجمركي، إلى جانب توفير التدريبات اللازمة للارتقاء بكفاءات ومهارات مفتشيها، وتزويدهم بأحدث التقنيات والخدمات الإلكترونية الذكية لمساندتهم في أداء مهامهم في حماية أمن الوطن وأمان المواطن.

وحول ضبطيات المواد المخدرة، سجلت مراكز أبوظبي الجمركية 175 ضبطية مواد مخدرة، وسجلت معظم هذه الضبطيات في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بإجمالي 125 مادة، يليه مركز جمرك الغويفات 11 مادة، معظمها من حبوب «الكبتاغون» المخدرة، ثم مركز جمرك خطم الشكلة بتسع مواد، ومركز جمرك بريد أبوظبي المركزي بثماني مواد.

فيما أحبطت كوادر الإدارة العامة لجمارك أبوظبي 13 محاولة تسلل في مختلف مراكز أبوظبي الجمركية، شملت 15 مخالفاً حاولوا الدخول أو الخروج من الدولة بطريقة غير شرعية، وسجل مركز جمرك الغويفات أكبر عدد محاولات تسلل، بإجمالي ست محاولات، يليه مركز جمرك خطم الشكلة بأربع محاولات، ومحاولتان في مركز جمرك مزيد، ومحاولة واحدة في مركز جمرك المضيف.

وتمكنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي من ضبط 85 محاولة تهرّب من الإجراءات الجمركية، التي تشمل إما محاولات إدخال بضائع دون الإفصاح عنها، أو التلاعب بالأوزان، أو تغيير دول المنشأ، أو تزوير الفواتير أو عدد الطرود، وتم ضبط معظمها في مركز جمرك الغويفات، بإجمالي 47 مادة، يليه مركز خطم الشكلة بإجمالي 32 مادة.

كما تمكنت من ضبط 20 محاولة لتهريب الأموال، توزعت بين تسع محاولات في مركز جمرك خطم الشكلة، وخمس محاولات في مركز جمرك مزيد، وثلاث محاولات عبر مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي، ومحاولتين عبر مركز جمرك الغويفات، ومحاولة واحدة عبر مركز جمرك بريد أبوظبي المركزي.

وأحبطت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي أربع محاولات تقليد، شملت ضبطية واحدة لتزوير الأموال في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي، ومحاولتين لإدخال أدوية مقلدة في مركز جمرك بريد أبوظبي المركزي، وضبطية واحدة في مركز جمرك الغويفات شملت 3168 عبوة مواد معطرة مقلدة.

وضبطت الإدارة العامة للجمارك 50 حالة تهريب مواد كحولية، شملت أكثر من 203 زجاجات وعلبة مشروب كحولي، جاء أغلبها في مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بـ21 ضبطية، وسجلت 424 ضبطية لمحاولات تهريب مواد التبغ، التي شملت تسع حالات لتهريب السجائر، و415 لمواد التنباك، وتم ضبط معظمها في مركز جمرك مزيد بـ323 محاولة.

وتمكنت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي من ضبط 710 مواد من الأدوية الممنوعة أو التي لا تصرف إلا بوصفة طبية، أو الأدوية منتهية الصلاحية، أو محاولات إدخال أدوية بكميات تزيد على المصرح بها، حيث تم تسجيل معظم هذه الضبطيات في مركز جمرك بريد أبوظبي المركزي بـ382 ضبطية، ومركز جمرك مطار العين الدولي بإجمالي 122 من الأدوية الممنوعة.

تويتر