«إدارة المرور» عزتها إلى إعادة هندسة بعض الطرقات وإيجاد حلول مناسبة لـ«النقاط الساخنة»

%22 تراجعاً في وفيات الحوادث المرورية في رأس الخيمة العام الماضي

55 وفاة نجمت عن الحوادث المرورية في رأس الخيمة العام الماضي. أرشيفية

سجلت إمارة رأس الخيمة انخفاضاً ملحوظاً في عدد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية خلال العام الماضي، إذ رصدت إحصاءات إدارة المرور والدوريات في شرطة رأس الخيمة وقوع 55 حالة وفاة العام الماضي، مقارنة بوفاة 71 شخصاً بحوادث مرورية مختلفة خلال عام 2014، بنسبة انخفاض تجاوزت 22%.

وقال القائد العام لشرطة رأس الخيمة، اللواء علي عبدالله بن علوان، إن شرطة رأس الخيمة حرصت على تطبيق عوامل ضبط أمن الطرق، وخفض نسبة الحوادث المرورية، وتقليل عدد الوفيات في مختلف مناطق الإمارة.

وفاة طفل بحادث تدهور مركبة على طريق جبل جيس

توفي طفل آسيوي يدعى (ق.س)، يبلغ من العمر ثماني سنوات، أول من أمس، إثر انحراف وتدهور مركبة والده التي كانت تسير على الطريق المؤدي إلى جبل جيس في رأس الخيمة، برفقة والدته وشقيقه، حيث فقد والده، ويدعى (س.ر)، السيطرة على المركبة بشكل مفاجئ، ما أدى إلى انحرافها وتدهورها على الطريق، وخروج الطفل من النافذة إلى خارج المركبة.

وأوضح رئيس مركز شرطة الرمس الشامل، العقيد سليمان محمد الكيزي، أن حادث الوفاة وقع في الساعة الخامسة مساء أول من أمس، وتابع أن المركبة انحرفت عن مسارها، وأن السائق حاول إعادتها إلى مسارها الصحيح، إلا أنه فقد السيطرة عليها، ما أدى إلى تدهورها بقوة، واندفاع الطفل خارج المركبة، وإصابته إصابات بليغة، كما أصيب بقية أفراد الأسرة إصابات بسيطة. وتابع أنه فور تلقي بلاغ الحادث تم إرسال سيارات الإسعاف والإنقاذ إلى مكان الحادث، وتم نقل المصابين إلى المستشفى، حيث توفي الطفل داخل غرفة العناية المركزة متأثراً بإصاباته البليغة.

وأوضح أن الإمارة سجلت انخفاضاً ملحوظاً في الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية خلال العام الماضي، وأن التقرير الإحصائي الصادر عن إدارة المرور والدوريات سجل وفاة 55 شخصاً العام الماضي، ووقوع 322 حادثاً مرورياً، أسفرت عن إصابات متفاوتة، مقارنة مع سنة 2014 التي سجلت وفاة 71 شخصاً، ووقوع 258 حادثاً مرورياً، أسفرت عن إصابات متفاوتة.

وأشار إلى أن من الأسباب الرئيسة للحوادث المرورية، السرعة الزائدة، ودخول الطريق دون التأكد من خلوه، إذ تم تكثيف الدوريات على الشوارع الداخلية والخارجية التي تشهد زيادة في عدد الحوادث المرورية، كما تم تكثيف الحملات التفتيشية على مختلف الشوارع في الإمارة، وإعداد برامج مكثفة لحملات التوعية المرورية، استهدفت جميع شرائح المجتمع، إضافة إلى سائقي المركبات وطلبة المدارس والكليات والجامعات، لتحسين السلامة على الطرق.

وأضاف أن الإمارة سجلت العام الماضي ارتفاعاً بنسبة 1.6% في عدد المركبات الجديدة المسجلة في إدارة تراخيص المركبات، إذ تم تسجيل 23 ألفاً و808 مركبات جديدة، وإصدار 12 ألفاً و34 رخصة قيادة، بزيادة بلغت 8.65% على سنة 2014.

من جهته، أشار المدير العام للعمليات المركزية في شرطة رأس الخيمة، العميد غانم أحمد غانم، إلى أن هناك تعاوناً مشتركاً بين إدارة المرور والدوريات، ودائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، وعدد من الجهات في الإمارة، لدراسة الطرق والشوارع التي شهدت وقوع الحوادث المرورية، إذ أسهمت الدراسة في خفض عدد الوفيات.

وأوضح أن من أسباب انخفاض الوفيات إعادة هندسة بعض الطرقات، وإيجاد الحلول المناسبة لمنع تكرار الحوادث في النقاط الساخنة، مشيراً إلى أنه ينبغي على جميع السائقين ومستخدمي الطريق التقيد والالتزام بالأنظمة المرورية، لتجنب وقوع الحوادث المرورية وتعريض حياتهم وحياة الآخرين للخطر.

تويتر