ضبط 11 منشآة في دبي خالفت قرار منع التدخين السلبي

أحمد العوضي - مدير أول الرقابة التجارية

خالفت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي 11 منشأة انتهكت قرار منع التدخين السلبي في المطاعم والمقاهي، الذي يهدف إلى منع تقديم خدمة الشيشة في إمارة دبي لمن هم تحت 18 سنة، حفاظاً على صحة الشباب والمستهلكين.

وقالت الدائرة إنها خالفت المنشآت، وهي عبارة عن أندية للبلياردو والألعاب الإلكترونية سمحت لمستهلكين باصطحاب من هم دون 18 عاماً في مكان مخصص للمدخنين.

وقال مدير أول الرقابة التجارية في الدائرة، أحمد العوضي، لـ«الإمارات اليوم» إن «مفتشي قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك نفذوا حملة خلال الاسبوع الماضي للوقوف على تنفيذ المحال لقرار منع التدخين السلبي»، لافتاً إلى أن الحملة تمت في مناطق عدة بالإمارة.

وأوضح أنه وفقاً لمبادرة منع التدخين السلبي، يتم مخالفة المنشآت التي تسمح بوجود أطفال أو مراهقين أقل من 18 سنة في أماكن يسمح فيها بالتدخين، لافتاً إلى أنها تلقت عدداً من الشكاوى من مستهلكين حول مخالفة بعض المنشآت التجارية في هذا الشأن، مشيراً إلى أن تنفيذ الحملة يأتي في اطار الحرص على حماية الشباب والأطفال من مخاطر التدخين.

وأكد أنه «تم تنفيذ الحملة لردع أي ممارسات في هذا الإطار، وتم خلالها التنبيه على المنشآت والمقاهي بعدم السماح بوجود أطفال ومراهقين في أماكن التدخين، إذ إن هذا الامر يستدعي توقيع مخالفة تجارية وغرامة مالية».

وكان قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك بالتعاون مع هيئة الصحة في دبي، دشن في وقت سابق مبادرة «لا للتدخين السلبي»، الخاصة بمنع استقبال المقاهي والمنشآت التجارية للفئات العمرية ما دون 18 سنة، والنساء الحوامل والأطفال الرضع، وذلك للحد من العوارض الناجمة عن التدخين السلبي لتلك الفئة، التي غالباً ما تكون برفقة أهلها من المدخنين.

تويتر