الحملات التفتيشية شملت محال بيع اللحوم والأسماك والدواجن والمخازن. من المصدر

إتلاف 938 كيلوغرام لحم بسبب سوء التخزين في أبوظبي

أتلف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، 938.5 كيلوغراماً من اللحوم بسبب سوء التخزين وعدم مطابقتها للاشتراطات والمعايير المعمول بها، كما خالف 36 منشأة في الأسواق المركزية في مدينة أبوظبي، وثماني منشآت في مدينة العين.

وتفصيلاً، نفذ قسم رقابة منشآت اللحوم في الجهاز، حملة تفتيشية شملت محال بيع اللحوم والأسماك والدواجن والمخازن وسيارت النقل التابعة لها في الأسواق المركزية بأبوظبي، فضلاً عن مخالفة 36 منشأة (32 إنذاراً وأربعة تنبيهات)، فيما استوفت 83 منشأة الاشتراطات والقوانين المعمول بها.

وتأتي الحملة ضمن سلسة الحملات التفتيشية التي ينظمها الجهاز خلال شهر رمضان المبارك لضمان وصول غذاء آمن وسليم إلى المجتمع، حيث تشهد هذه الفترة من كل عام إجراءات رقابية وتفتيشية مكثفة على المنشآت الغذائية كافة في إمارة أبوظبي، لخصوصية هذه الفترة من ارتفاع درجات الحرارة وزيادة إقبال الجمهور على شراء المواد الغذائية.

ويسعى الجهاز للتأكد من صحة وسلامة اللحوم المعروضة فى المحال والموجودة فى مخازن حفظ اللحوم يومياً، للتأكد من التزام العاملين بتطبيق الممارسة الصحية السليمة، والتأكد من صلاحية الأدوات والمعدات ومطابقتها للاشتراطات، فضلاً عن التأكد من كفاءة برادات حفظ اللحوم، والوقوف على سيارات نقل اللحوم ومدى التزامها بتطبيق اشتراطات النقل.

في سياق متصل، نفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ممثلاً في وحدة رقابة الأسواق في مدينة العين، حملة شاملة على محال البيع بالتجزئة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، وشملت المتاجر متعددة الأقسام والمجمعات الاستهلاكية، وهدفت إلى التحقق من صلاحية المواد الغذائية المعروضة والعروض الخاصة بالشهر الفضيل، والتأكد من تطبيق معايير الصحة والسلامة الغذائية في تلك المنشآت.

وأسفرت الحملة عن مخالفة ثماني منشآت غذائية (إنذار وسبعة تنبيهات) لعدم التزامها ببعض المعايير والاشتراطات المعمول بها في الجهاز، فيما تبين أن الوضع الصحي للمنشآت بشكل عام جيد جداً من حيث تخزين وعرض المواد الغذائية.

كما قام مفتشو الجهاز بتوعية أصحاب المحال حول فصل الصيف، وما يطلبه من ضرورة مراعاة الطرق السليمة في نقل وتخزين وعرض المواد الغذائية ضمن درجات الحرارة المناسبة لطبيعة تلك المواد، كما تم أخذ عينات عشوائية من المنتجات التي تشهد إقبالاً في شهر رمضان للتحليل المخبري للتأكد من صلاحيتها. وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز، محمد جلال الريسي، إن الحملات التفتيشية لا تقتصر على رصد المخالفات والتجاوزات، بل تعتبر عنصر التوعية جزءاً كبيراً منها للحد من الممارسات الخاطئة، وتعزيز مبدأ السلامة الغذائية في أسواق الإمارة.

ودعا الريسي الجمهور إلى التحقق من صلاحية المنتجات الغذائية قبل شرائها، والتواصل مع الجهاز في حال وجود أي معلومات أو شكاوى تتعلق بالسلامة الغذائية من خلال حساباته في وسائل التواصل الاجتماعي.

الأكثر مشاركة