شرطة دبي تسهم في إحباط 8 عمليات دولية لتهريب المخدرات

ضبط امرأة في مطار دبي تخفي كيلوغرام كوكايين

شرطة دبي تطبق استراتيجية تعتمد على عدم التعجل بضبط المشتبه فيهم. من المصدر

اسهمت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي أخيراً، في إحباط ثماني عمليات لتهريب كمية كبيرة من الكوكايين تزن نحو 16 كيلوغراماً بطرق مبتكرة للغاية، منها تصنيع المخدرات على شكل أزرار ملابس. كما ضبطت، في مطار دبي الدولي، امرأة تُدعى «م.س.س» بحوزتها كبسولة متوسطة الحجم وزنها كيلوغرام و190 غراماً من مخدر الكوكايين مخبأة بعناية تحت ملابسها الداخلية.

وكان رجال المكافحة تلقوا معلومات دقيقة بشأن المرأة وبعد تأكدهم من هويتها في المطار قبضوا عليها وعثر على المخدرات بعد تفتيشها، وبمواجهتها بالمضبوطات، أفادت بأنها أحضرت هذه الكمية من الكوكايين من البرازيل بتكليف من أحد الأشخاص، مقابل مبلغ من المال. وتم تحويلها إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، بعد أن أسندت إليها تهمة جلب وحيازة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية.

وقال مدير الإدارة اللواء عبدالجليل مهدي العسماوي، إن الإدارة أسهمت بشكل فاعل خلال العام الماضي في إحباط عدد من العمليات على الصعيد الدولي، وثمنت أجهزة المكافحة الدولية جهودها في هذا الإطار.

وأضاف أن شرطة دبي تطبق استراتيجية دقيقة تعتمد على عدم التعجل بضبط المشتبه فيه في مطار دبي والانتظار لحين وصوله إلى وجهته حتى يتم ضبط المتعاونين معه والأشخاص الذين سيتسلمون المخدرات.

وأشار إلى أن الجهات المختصة في الإدارة أسهمت أخيراً في إحباط ثماني عمليات لتهريب كمية كبيرة من الكوكايين منها ثلاث عمليات إلى نيجيريا، والبقية إلى دول كينيا وبنغلاديش وأنغولا وباكستان وأبيجان وتورط فيها ستة رجال وامرأتان.

وأوضح أن العملية الأولى تورطت فيها امرأة مرت عبر مطار دبي متجهة إلى أنغولا، ورصدت الأجهزة المختصة حيازتها كمية كبيرة من الكوكايين النقي غالي الثمن تزن ثمانية كيلوغرامات و802 غرام مخبأة بمهارة بالغة داخل طرد مسطح يحوي حقائب يد نسائية، وأخفيت البودرة بين بطانات الحقائب والسطح الخارجي.

وتابع أن رجال المكافحة أبلغوا السلطات المعنية في كراتشي الباكستانية عن امرأة أخفت كيلوغراماً و920 غراماً من الكوكايين داخل حقيبة أمتعتها، كما أرسلت معلومات إلى السلطات المختصة بمطار لاغوس أسهمت في القبض على إفريقي هرب كيلوغراماً و435 غراماً من مخدر الكوكايين، مصنعة على شكل أزرار خياطة، مؤكداً أنه كان من الصعب للغاية ضبطها لولا المعلومات الدقيقة التي قدمتها شرطة دبي، لافتاً إلى إلقاء القبض كذلك في المطار نفسه على شخصين بحوزة أحدهما كيلوغرام و18غراماً من الكوكايين مخبأة في صندوق خشبي للمجوهرات، و18 كبسولة كوكايين مخدرة ابتلعها الثاني.

وأفاد بأن شرطة دبي أسهمت كذلك في ضبط شخصين من خلال معلومات مهمة قدمتها للسلطات في نيروبي، التي قبضت عليهما أثناء محاولة تهريب الكوكايين داخل أحشائهما وكان الأول يحمل 28 كبسولة بوزن 659 غراماً، والآخر 26 كبسولة وزنها الإجمالي 711 غراماً.

ولفت العسماوي إلى أن السلطات المختصة في مطار دكا ببنغلاديش تمكنت بفضل معلومات قدمتها شرطة دبي من إلقاء القبض على شخص من أميركا الجنوبية في فندق، بعد تسهيل مروره من المطار لأغراض أمنية، بحوزته كيلوغرامين من مخدر الكوكايين.

وأكد أن التعاون الدولي في مجال مكافحة المخدرات أسهم في توفير قاعدة معلومات مهمة للغاية تحوي أدق التفاصيل عن نشاط العصابات الدولية الناشطة في هذا المجال، فضلاً عن أن التعاون تحت مظلة وزارة الداخلية جعل للدولة مكانة مرموقة عالمياً.

وأشار إلى أن ضابط الارتباط الأميركي في دبي بعث رسالة تقدير إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، أكد خلالها أهمية المعلومات الأمنية التي زودتهم بها، شرطة دبي ما مكنهم في غضون الأشهر الماضية من إحباط عدد من عمليات تهريب المخدرات في بلدان مختلفة، وإلقاء القبض على المهربين وضبط ما بحوزتهم من مخدرات.

طباعة