إدارة المرور تغلق طريق الأودية أمام المركبات

«الشؤون» ترصد 13 منزلاً تضررت من الأمطار في رأس الخيمة

الشرطة تغلق الطريق إلى الأودية حرصاً على السلامة العامة. الإمارات اليوم

أبلغت وزيرة الشؤون الاجتماعية، مريم الرومي، «الإمارات اليوم»، بأن فريق البحث، التابع للجنة الإغاثة بالوزارة، رصد أكثر من 13 منزلاً، تضررت بسبب الأمطار التي شهدتها المنطقة، بينها 10 منازل في منطقة وادي عجيل، وثلاثة منازل في شعبية راشد بمدينة الرمس، أصيبت بأضرار كبيرة، إضافة إلى تضرر عدد من المنازل بأضرار محدودة.

وأوضحت أن فريق البحث التابع للوزارة، بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة، والهلال الأحمر، قامت بزيارة المنازل المتضررة، وتحديد نسبة تضرر كل منزل.

وأضافت أن الوزارة تواصلت مع الجمعيات الخيرية في رأس الخيمة، وتم توفير الاحتياجات الضرورية للأسر المتضررة، كم تم توجيه فريق الوزارة بالاستعداد لتنفيذ زيارات ميدانية إضافية، لافتة إلى أن الوزارة ستقوم باتخاذ الإجراءات المالية اللازمة، فور الانتهاء من تحديد نسبة الأضرار المالية لكل منزل.

من جانبه، أفاد مدير دائرة الأشغال والخدمات العامة، المهندس أحمد محمد الحمادي، بأن سبب غرق منازل في شعبية راشد بمدينة الرمس، وشعبية البيضاء في شمل، بمياه الأمطار يعود إلى تغيير مسار وادي حقيل في شمل، وتعدي بعض أصحاب المحال التجارية على عبارات المياه الأرضية، ما أدى إلى إغلاقها، والتسبب في فيضان مياه الأمطار إلى الطرقات العامة ومنازل المواطنين، لعدم وجود أي مخارج أو عبارات مفتوحة، لصرف المياه في شعبية راشد.

وأوضح أن الدائرة رصدت الأخطاء التي أدت إلى فيضان مياه الأمطار إلى منازل المواطنين المتضررين، منها سكان في وادي حقيل، باستغلال مجرى الوادي خلال الأشهر الماضية، كونه لم يشهد أي جريان مياه بكميات كبيرة، خلال السنوات الماضية.

وأوضح أن استغلال مجرى الوادي، تسبب في تغيير مساره، وافتقاره إلى إجراءات السلامة والوقاية من الفيضان، مشيرا إلى أنه فور انخفاض منسوب مياه الوادي، تم إرسال العمال والجرافات، وتم تعديل مسار الوادي، حتى لا يمر بجانب منازل المواطنين ويضرهم، وإزالة جميع التعديات التي كانت حوله.

وذكر أن المشكلة التي واجهتها بعض المنازل والطرقات في شعبية راشد بمدينة الرمس، كانت إغلاق عبارات تصريف المياه، التي تصب مياه الأمطار إلى البحر القريب من الشعبية، الأمر الذي منع تصريف المياه، وأدى إلى تراكمها في طرقات الشعبية، ودخولها منازل المواطنين، وأضاف أن الدائرة باشرت على الفور فتح جميع العبارات الرئيسة في الشعبية، والمؤدية إلى البحر بشكل مباشر، كما تم إنشاء عبارات جديدة أسفل الطرقات، لربط شبكة العبارات ببعضها بعضا، لتسهيل وصول المياه إلى البحر، حال تساقط أمطار غزيرة.

إلى ذلك، قال مدير فرع التوعية والإعلام المروري في إدارة المرور والدوريات، بشرطة رأس الخيمة، المقدم أحمد النقبي، إنه تم إغلاق جميع الطرقات المؤدية للوديان في المناطق الجبلية والشمالية بالإمارة، عبر نشر سيارات المرور على الطريق، لمنع دخول المركبات إلى الوديان، أثناء جريان مياه الأمطار.

وأوضح أن بعض الوديان بدأت بالجريان، بفعل سقوط الأمطار في المناطق الجبلية بالامارة، وتابع أن الهدف الرئيس من إغلاق الطرقات الحفاظ على سلامة السائقين من التعرض للخطر، أثناء جريان مياه الوادي.

وأشار إلى أن الإمارة لم تسجل أي حوادث مرورية منذ صباح أمس، وأن دوريات المرور، ومنتشرة في جميع الطرقات والشوارع العامة، لضبط حركة السير والمرور.

تويتر