يشكل مرجعية هندسية موحدة لتصميم وتنفيذ وصيانة المباني

كود البناء في أبوظبي إلزامي العام المقبل

جزيرة السعديات بدأت تطبيق كودات البناء على المنشآت. تصوير: إريك أرازاس

أعلنت دائرة الشؤون البلدية، أن مرحلة التطبيق الإلزامي لكودات أبوظبي الدولية للبناء ستبدأ أوائل العام المقبل.

جاء ذلك خلال ندوة (كودات أبوظبي الدولية للبناء ‬2013) التي نظمتها دائرة الشؤون البلدية في جزيرة السعديات، والتي طبقت كودات البناء على المنشآت القائمة داخل الجزيرة، وحضرها عدد كبير من المسؤولين في النظام البلدي وأبرز الشركات المطورة في الإمارة، وعدد كبير من الاستشاريين والمقاولين والخبراء في مجال البناء والإنشاء.

‬6 كودات

توحد كودات أبوظبي الدولية للبناء، معايير البناء والإنشاء في الإمارة وتعزز مبادئ الحوكمة والشفافية في عمل هذا القطاع، وتشمل ستة كودات:

- كود أبوظبي الدولي للبناء، يرتقي بالمعايير المهنية في صناعة البناء والتشييد.

- كود أبوظبي الدولي لترشيد استهلاك الطاقة، يساعد في تقليل استهلاك موارد الطاقة.

- كود أبوظبي الدولي للأعمال الميكانيكية، يحدد للمرة الأولى معايير تصميم أنظمة التبريد والتكييف والتهوية المستخدمة في المباني، وذلك بما يتفق مع درجات الحرارة والرطوبة الخاصة بالبيئة المحلية، ويترتب على هذا الكود توفير الطاقة المستهلكة في مجال التكييف والحد من انبعاث الغازات المضرة بالبيئة.

- كود أبوظبي الدولي لصيانة العقارات، يحدد مسؤوليات ملاك العقارات والشركات المسؤولة عن صيانة المباني بما يعزز من جودة إدارة المباني وعملية الصيانة والخدمات المقدمة للقاطنين في مباني الإمارة.

- كود أبوظبي الدولي لغاز الوقود، الخاص بسلامة استخدام تمديدات الغاز وتصميم وتركيب الأنظمة والأجهزة المُشّغَلة بالغاز في مباني الإمارة.

- كود أبوظبي الدولي للصرف الصحي الخاص، الذي يتطابق مع المقاييس العالمية والشروط المتطلبة من قبل هيئة البيئة في أبوظبي، ويسهم في ترشيد استهلاك المياه في هذا القطاع، ويساعد في عملية إعادة تدوير المياه وتطهيرها وتحسين مستوى مياه الصرف المعالجة، مع إنتاج مياه عالية الجودة تصلح للزراعة التجميلية.

وقال رئيس دائرة الشؤون البلدية، ماجد علي المنصوري، إن كودات أبوظبي الدولية للبناء تشكل مرجعية هندسية موحدة من أجل تصميم وتنفيذ وصيانة المباني في الإمارة، وتحظى باهتمام بالغ من قبل الحكومة، مؤكداً أهمية الإسراع في تطبيق هذه الكودات لانعكاساتها الإيجابية على الاقتصاد المحلي وأفراد المجتمع ومستويات الصحة والسلامة والأمان في مباني الإمارة.

ونوه المنصوري، بالشركات المطورة التي بدأت في تطبيق كودات أبوظبي الدولية للبناء في المشروعات التي تنفذها في الإمارة، وذلك على الرغم من أن المرحلة الحالية للتطبيق لاتزال طوعية، مثمناً الشراكة الفاعلة والتعاون البناء بين هذه الشركات والنظام البلدي.

وأضاف رئيس دائرة الشؤون البلدية، أن النظام البلدي يسعى من خلال تطبيق الكودات إلى تحقيق متطلبات رؤية أبوظبي ‬2030 الهادفة إلى أن تصبح حكومة أبوظبي واحدة من أفضل خمس حكومات في العالم من حيث الخدمات التي تقدمها لأفراد المجتمع.

وعلى الصعيد نفسه، ناقشت الندوة عدداً من المحاور التي دارت حول آخر المستجدات المتعلقة بهذه الكودات، فيما استعرضت الشركات المطورة خبراتها الفنية والعملية في تطبيق الكودات التي اعتبرتها بمثابة حافز للإبداع والتميز.

ومن بين الشركات المطورة التي استعرضت خبراتها في تطبيق كودات أبوظبي الدولية للبناء، وشركة التطوير والاستثمار السياحي التي قامت بتطبيق هذه الكودات في مشاريع جزيرة السعديات، ومجلس أبوظبي للتعليم، الذي أكد أهمية استخدام الكودات في المدارس الجديدة في الإمارة.

وأشار مجلس أبوظبي للتعليم، إلى العديد من المنافع التي جلبتها هذه الكودات إلى المدارس المحلية من حيث الإنارة والتهوية وترشيد استهلاك الطاقة والمياه.

كما تناولت هيئة الصحة أبوظبي التأثير الإيجابي لكودات أبوظبي الدولية للبناء على التصاميم الإنشائية في المستشفيات التابعة لها، وفي دراسة أخرى أشارت شركة كيو انترناشيونال كونسلتنس إلى الانعكاسات الإيجابية للكودات على العمر الافتراضي للمباني، وتقليص النفقات التشغيلية وخفض تكاليف الصيانة على المدى الطويل في المباني التي تم إنشاؤها وفقاً للكودات.

تويتر