شركة مواد غذائية حاولت إدخال 52 مليون قرص دوائي مقيّد الاستعمال

إحباط تهريب 4.2 ملايين حبة «ترامادول»

عقار الـ «ترامادول» الذي تم ضبطه في الحاوية. من المصدر

أحبطت جمارك دبي، أخيراً، محاولة شركة مواد غذائية ومشروبات تهريب نحو 52 مليون قرص دوائي «مقيّد»، بينها 4.2 ملايين قرص من عقار «ترامادول» المحظور، استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة .2011

وأكد مدير أول إدارة عمليات الشحن البحري لمنطقة جبل علي، سعيد أحمد الطاير، أن «هذه الضبطية التي تم إحباط تهريبها في ميناء جبل علي، كانت قادمة في حاوية من إحدى الدول الآسيوية، وهي ثاني أضخم ضبطية دواء (مقيّد) يحبطها مفتشو الجمارك خلال العام الجاري، وتعكس إصرار المهربين على تمرير المواد الممنوعة و(المقيّدة)، التي تشكل خطراً على صحة البشر، دون أي وازع أخلاقي، وبهدف تحقيق المكاسب السريعة».

وكشف الطاير أن الضبطية تمت بعد وصول الحاويـة إلى ميناء جبل علي، إذ وردت إلى جمارك دبي معلومات بوجود أقراص «ترامادول» في هذه الشحنة، فتمت إحالتها إلى التفتيش وتمريرها على جهاز كشف الحاويات، وعند مواجهة مندوب الشركة والاستفسار منه عن محتويات الحاوية، أفاد بأنها تحتوي على «مكملات غذائية لبناء الأجسام»، لكن خبرة موظفي جمارك دبي وحسهم الأمني، دفعاهم إلى تفتيش الحاوية للتأكد من محتوياتها، فتبين أنها تحتـوي على 4.2 ملايين قرص «ترامادول»، ونحو 47.7 مليون قرص دوائي «مقيّد» الاستعمال.

وأضاف: «نظراً إلى أن عقار الـ(ترامادول) يعد من المواد المخدرة المحظورة في الدولة، فقد تم التحفظ على البضاعة المضبوطة، وإحالة مندوب الشركة إلى إدارة مكافحة المخدرات بالقيادة العامة لشرطة دبي، لاستكمال إجراءات التحقيق». وأشار إلى أن الأدوية «المقيّدة» يجب أن تحصل على إذن من وزارة الصحة قبل دخولها إلى الدولة، وهو ما لم تقم به الشركة المستوردة لهذه الشحنة، إذ تحمل هذه الشركة ترخيصاً لممارسة تجارة المواد الغذائية والمشروبات فقط.

وقال الطاير إن «مفتشي جمارك دبي هم حجر الزاوية في حفظ أمن وسلامة منافذ إمارة دبي، البرية والبحرية والجوية، لذلك تسعى الدائرة إلى تأهيل أكثر المفتشين كفاءة في مراكزها الجمركية المختلفة، وتعمل على تسليحهم بالخبرات والمهارات الكافية، عبر الدورات التدريبية المتخصصة، التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل وتطوير كفاءات المفتشين، ما يسهم في حماية الوطن من المواد المحظورة و(المقيّدة) والمقلّدة».

وكان قرار مجلس الوزراء رقم (15) لسنة ،2011 بشأن الجداول المرفقة بالقانون الاتحادي رقم (14) لسنة 1995 (المادة الثانية) بشأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية وتعديلاته، قد تضمن إضافة الـ«ترامادول» ضمن المواد المؤثرة عقلياً، وعليه تعد الواقعة جريمة تهريب مواد ممنوعة.

ووفقاً لتقارير طبية، فإن الـ«ترامادول»، قد يؤدي إلى حدوث قصور تنفسي، واسترخاء العضلات الهيكلية، وغيبوبة، وتشنجات، وبطء ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، وتوقف القلب، ومن ثم قد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

تويتر