شرطة دبي: الضباب أوحى بحريق في برج خليفة ورسائل "بلاك بيري" غير صحيحة

برج خليفة ويظهر حوله الضباب. تصوير: باتريك كاستيلو

نفى مدير مركز شرطة بر دبي العقيد علي غانم، ما تردد حول اشتعال حريق في برج خليفة، مساء أمس، مشيراً إلى أن الضباب الكثيف الذي  ساد سماء دبي، أمس، أعطى انطباعا للكثيرين بأن ثمة حريق في البرج.

وتناقل عدد كبير من الأشخاص رسائل عبر أجهزة "بلاك بيري"، تفيد باشتعال حريق في البرج، كما حرص الكثيرون على التوجه إلى منطقة مدينة برج خليفة، والتقطوا صورا،ً أعطت انطباعاً بأن ثمة دخان كثيف يتصاعد من المنطقة الوسطى في المبنى الأكثر ارتفاعا في العالم، غير أن موظفي الأمن في البرج أكدوا أن الأمور تسير على ما يرام، ولا توجد أية مشكلات أو حوادث في البرج.

وتلقت غرف العمليات في الدفاع المدني وشرطة دبي بلاغات من أشخاص، أفادوا بأنهم شاهدوا دخاناً كثيفاً يتصاعد من البرج، لكن أجهزة الإنذار الحديثة في البرج لم تطلق أي تحذير لوجود حريق.

وقال العقيد علي غانم لـ"الإمارات اليوم"، إن فريق المناوبة في المركز توجه مباشرة إلى منطقة البرج، وتأكد من المختصين هناك عدم وجود أية حوادث في المبنى، لافتاً إلى أن هذه البلاغات تتكرر عادة في الأوقات التي يتراكم فيها الضباب بكثافة، مؤكدا أن البرج مزود بأحدث أجهزة الإنذار في العالم التي تستطيع التقاط أي مؤشر لوقوع مشكلة.

يذكر أن هناك غرفة مركزية الكترونية في برج خليفة للسيطرة والتحكم بجميع أنظمة الإنذار والإطفاء والسلامة العامة، كما تجري مراقبة البرج على مدار الساعة لرصد مدى جاهزية تلك الأنظمة وعملها الدائم.

وكان مدير عام الدفاع المدني في دبي، اللواء راشد ثاني المطروشي ذكر أن هيكل البرج وغلافه الخارجي وأنظمته الداخلية تشكل منظومة واحدة لتمرير الصواعق إلى الأرض والتخلص منها بسلام، كما تتوافر في البرج كميات كافية من مياه الإطفاء، موزعة على عدد من الطوابق، وتعمل بنظام الدفع للأعلى أو الأسفل حسب موقع الحريق، إضافة إلى وجود فوهات مياه إطفاء الحريق في الطابق الأرضي لتغذية سيارات الإطفاء وبضغط وتدفق مناسب.

وأشار المطروشي إلى أن البرج يحتوي على نظام إنارة للطوارئ في حال انقطاع التيار الكهربائي، وتم تقسيم البرج إلى قطاعات لأغراض الحماية من الحريق، وتشكل بمجموعها منظومة متكاملة من خطة الحماية الشاملة له.

وقال المطروشي إن الإدارة صممت البنية الأساسية للإخلاء في البرج بمواصفات غير تقليدية، توفر انسيابية عالية للأشخاص، وبيئة أمنة أثناء انتقالهم من أماكن تواجدهم إلى نقاط السلامة في البرج، ومن ثم إلى خارجه، موضحاً أن الإدارة وضعت خطط الطوارئ الخاصة بالسلامة في البرج تتناسب مع الطبيعة التشغيلية لكل قطاع من قطاعات البرج، حيث وفرت في البرج أنظمة إطفاء لحماية غرف الأجهزة الالكترونية والكهرباء والاتصالات والخدمات الحساسة الأخرى.

تويتر