وفاة 24 شخصاً وإصابة 118 بحوادث دهس في أبوظبي خلال 3 أشهر

شرطة أبوظبي تعمل على رفع مستوى ثقافة المشاة المرورية. من المصدر

ذكرت إحصائية حديثة صادرة عن مديرية المرور والدوريات، أن إمارة أبوظبي شهدت في الربع الأول من العام الجاري، وفاة 24 شخصاً وإصابة 118 آخرين من المشاة أثناء عبور شوارع من أماكن غير مخصصة، مبينة أن عدد حوادث الدهس خلال هذه الفترة بلغت 142 حادثاً.

حملة توعية

كشفت تقارير فرع المراقبة المرئية؛ في غرفة العمليات المركزية في شرطة أبوظبي، عن ورود بلاغات هاتفية عدة من قبل الجمهور عن حالات عبور خطوط المشاة بشكل مفاجئ، أمام قائدي المركبات، خصوصاً في منطقة النادي السياحي والخالدية داخل إمارة أبوظبي، الأمر الذي تسبّب في وقوع العديد من حوادث الدهس والصدم بين المركبات. وأكدت نتائج تحليل البلاغات المرورية التي تعامل معها مأمورو المنصّات الأمنية لغرفة العمليات المركزية ورود مكالمات هاتفية عدة على رقم الطوارئ (999)، تشتكي العبور الخاطئ من بعض المارة في الأماكن غير المخصصة للمشاة، وكذلك وقوع حوادث دهس تسبّبت في وقوع إصابات بليغة ووفيات. وأكد مدير إدارة العمليات في شرطة أبوظبي، العقيد الركن علي محمد الظاهري، حرص غرفة العمليات على التجاوب والتفاعل مع فئات المجتمع كافة، من خلال المتصلين على رقم الطوارئ (999)، في توجيه وتحريك الدوريات لمخالفة الخارجين عن القانون، ومراقبة الوضع في هذه المناطق، وذلك للإسهام في التقليل من المخالفات وتوعيتهم، وعلى الاتجاه نفسه، فإن حرص المواطنين والمقيمين على التعبير عن استيائهم من هذه التصرفات يؤكد تعزيز انتمائهم للمجتمع، ومشاركتهم في حفظ الأمن والنظام العام. أبوظبي ــ الإمارات اليوم

وأكد رئيس قسم الضبط المروري في إدارة مرور العاصمة في المديرية، المقدم محمد راشد الشامسي، لـ«الإمارات اليوم» أن مسؤولية توفير سلامة المشاة مسؤولية مشتركة بين قائدي المركبات والمشاة، داعياً السائقين إلى خفض السرعات بالقرب من خطوط عبور المشاة، ومنحهم الأفضلية في العبور وزيادة الحرص والانتباه، خصوصاً في الأماكن التي تزداد فيها كثافة عبورهم في المناطق الصناعية والمراكز التجارية والأماكن السكنية.

ولفت إلى أن مديرية المرور عززت جهودها الميدانية والتوعوية لرفع مستوى الثقافة المرورية، والحد من ظاهرة العبور من الأماكن غير المخصصة للمشاة، إلى جانب تقليل نسبة حوادث الدهس، مؤكداً تكثيف الجهود الميدانية والتوعوية في إطار خطة شاملة تهدف إلى رفع مستوى الوعي الوقائي بين شرائح المجتمع المختلفة، بالتركيز على المناطق التي تشهد كثافة في عبور المشاة على الطرق الداخلية والخارجية.

وأوضح الشامسي أنه، وفي إطار الجهود المبذولة، تم تنظيم حملة توعية استمرت ثلاثة أيام في الفترة من 17 إلى 19 أبريل الجاري، في مدينة أبوظبي، في الأماكن التي تشهد كثافة في عبور المشاة بالقرب من المراكز التجارية، إذ ركزت برامج التوعية على تفعيل التواصل المباشر مع الجمهور وتزويدهم بالمطبوعات التوعوية، بما يسهم في رفع مستوى ثقافتهم المرورية وتوعيتهم بمخاطر العبور من غير الأماكن المخصصة، وحثّهم وتشجيعهم على الالتزام بالقانون، واستخدام الجسور والأنفاق والعبور من الأماكن المخصصة لوقاية أنفسهم من حوادث الدهس.

وأكد ضرورة الانتباه الى الأخطاء التي يرتكبها المشاة على الشارع العام، مناشداً الآباء والأسر ضرورة رعاية أبنائهم، وعدم تركهم يلعبون الكرة ويلهون بالدراجات في الطرق الداخلية والفرعية، ويعبرون الشوارع دون رقابة.

جدير بالذكر أن دائرة بلدية أبوظبي، تقوم حالياً بإنشاء ثمانية جسور للمشاة في عدد من المناطق، هي محطة الحافلات، قرب مركز كارفور التجاري، وعلى شارع المطار، أول طريق الشاحنات في المصفح، مقابل جامعة أبوظبي، قرب مدرسة بني ياس ومناطق الرحبة والشهامة والباهية.

تويتر