جمارك دبي تحبط 3 محاولات تهريب كريستال مخدر

أحبط مفتشو الجمارك في مطار دبي الدولي، محاولات تهريب كميات من الكريستال المخدر، في ثلاث ضبطيات منفصلة، اثنتان منها لمسافرَيْن آسيويين كانا قادمين إلى داخل الدولة، والثالثة لمسافرة إفريقية كانت في طريقها إلى دولة آسيوية. وقال مدير إدارة عمليات المطارات في جمارك دبي علي المقهوي، في تصريح له أمس، حول تفاصيل الواقعة الأولى، إن أحد المفتشين الجمركيين اشتبه في حقيبة يدوية لمسافر آسيوي قادم إلى الإمارات عبر مطار دبي الدولي، بسبب وجود كثافة غير عادية أسفل الحقيبة، فطلب تفتيشها يدوياً وعثر على ستة أكياس شفافة معبأة بمادة بيضاء اللون لها مظهر مميز لمادة الكريستال المخدرة، تتجاوز زنتها 301 غرام، وأضاف أنه في القضية الثانية اشتبه مفتشو الجمارك في إحدى حقائب الترانزيت، بعدما أظهرت صور جهاز التفتيش وجود كثافة غير طبيعية في الحقيبة أثناء تمريرها على الجهاز، وتم التعرف إلى بيانات صاحبة الحقيبة التي كانت في صالة الترانزيت.

وقال المقهوي إنه بالتنسيق مع مكتب مكافحة المخدرات داخل مطار دبي تم التوجه إلى منطقة تحويل الرحلات واستدعاء المسافرة واصطحابها إلى صالة القادمين في المبنى رقم (1) في المطار، لفتح الحقيبة وتفتيشها يدوياً أمامها.

وأفاد المقهوي بأن المسافرة ـ وهي من جنسية إفريقية ـ حاولت إنكار معرفتها بالحقيبة، لكن تمت مواجهتها بتطابق بيانات الحقيبة مع بياناتها الشخصية، لتعترف بأنها تخصها، ثم قامت بفتحها وتفتيشها ليتم العثور على 2063 غراماً من مادة الكريستال المخدرة مخبأة بعناية في أطراف الحقيبة.

وأوضح أن المسافرة ذكرت أنها كانت ستنقل الحقيبة إلى أشخاص في إحدى الدول الآسيوية مقابل مبلغ مالي تسلمته في بلدها، إلا أن مفتشي جمارك دبي أجهضوا محاولتها قبل الوصول إلى مقصدها النهائي.

وأضاف أنه في الضبطية الثالثة أحبط مفتشو جمارك دبي في مبنى المطار رقم (2) محاولة تهريب 205 غرامات من مادة الكريستال المخدرة أخفاها مسافر آسيوي قادم إلى الدولة، حيث بدا عليه الارتباك أثناء حمل حقائبه من على حزام الأمتعة، ما استدعى وضعه تحت المراقبة الدقيقة حتى وصوله منطقة أجهزة التفتيش، وعند تمرير حقائبه على أجهزة التفتيش لاحظ المفتش وجود كثافة غير عادية في إحدى الحقائب وطلب من المسافر إخضاع حقائبه للتفتيش اليدوي.

وأثناء التفتيش اليدوي تم العثورعلى مادة بيضاء اللون لها المظهر المميز لمادة الكريستال ملفوفة بكيس بلاستيكي شفاف ومخبأة بعناية في جيوب خفية في قاع الحقيبة، حيث اعترف المسافر أثناء التحقيق بأن الحقيبة التي تحتوي على المخدرات تخصه، وأنه استلمها من أحد الأشخاص في بلده.

وبناء على التعاون والتنسيق المشترك بين إدارة عمليات المطارات والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، تم تحويل جميع المسافرين والمضبوطات ونتائج التحقيقات الأولية إلى مكتب مكافحة المخدرات لاستكمال الإجراءات اللازمة من قبلهم.

وأثنى مدير إدارة عمليات المسافرين بجمارك دبي على الحس الأمني الذي يتمتع به المفتشون والمفتشات في جمارك دبي، وفطنتهم للأساليب التضليلية التي يلجأ إليها المهربون.

وقال المقهوي إن قدرات وإمكانات المفتشين واستخدامهم أحدث أجهزة التفتيش وانخراطهم في الدورات التدريبية التي توفرها لهم الإدارة العليا في جمارك دبي، حول التفتيش وأساليب التهريب ولغة الجسد وإجراءات التحقيق، تساعدهم على القيام بهذا الدور الوطني والاقتصادي والاجتماعي باعتبارهم إحدى واجهات الدولة على العالم الخارجي.

يذكر أن مادة الكريستال المخدرة تحتوي على مادة «الميتامفتامين» التي تزيد نشاط بعض الوصلات العصبية وإتلاف خلايا المخ، وعلى الرغم من أن بعض شركات الأدوية تستخدم مادة «الميتامفتامين» في تصنيع بعض العقاقير الطبية، إلا أن البعض يقوم بتصنيعها بشكل غير مشروع بعد إضافة مواد كيميائية إليها.

طباعة