منع قيادة المركبات الثقيلة عند انخفاض مستوى الرؤية الأفقية

حوادث الضباب تقتل شخصين وتـصيب 15 في أبوظبي

رجلا مرور ينظمان حركة السير. من المصدر

توفي شخصان وأصيب 15 صباح أمس في ستة حوادث مرورية متفرقة، وقعت على طرق داخلية وخارجية في أبوظبي، بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية وتشكّل الضباب مع ساعات الفجر الأولى.

وراوحت الإصابات ما بين الجسيمة والمتوسطة، وشاركت فرق مختصة في شرطة أبوظبي في إنقاذ وإسعاف المصابين، ونقلهم إلى أقرب المستشفيات لتلقي العلاج.

ومن تلك الحوادث، حادث تصادم متتابع، وقع بين 18 مركبة على طريق طريف - أبوظبي؛ في المنطقة الواقعة بعد جسر حميم باتجاه أبوظبي، نتج عنه وفاة شخصين وإصابة شخصين، بإصابات بليغة، وتسعة بإصابات بسيطة؛ ونقل المصابون إلى مستشفى المفرق، كما أصيب أربعة أشخاص آخرون في حوادث متفرقة.

متابعة ميدانية

http://media.emaratalyoum.com/inline-images/340004.jpg

رجال الإنقاذ يتعاملون مع الحادث. من المصدر

 أكد مدير إدارة الطوارئ والسلامة العامة في شرطة أبوظبي، العقيد محمد عبدالله النعيمي، أن الإدارة نفذت خطة للتعامل مع الحالات الطارئة ميدانياً، تضمنت تحريك دوريات إسعاف إضافية على غير المعتاد للتعامل مع هذه الحوادث، وتوزيع المصابين وفق المخطط المتفق عليه مسبقاً مع المستشفيات، إضافة إلى تحريك المستشفى الميداني لعلاج المصابين في حادث التصادم المتتابع على طريق طريف؛ للتعامل مع الإصابات المختلفة.

كمت تضمنت الخطة تحريك دوريات الإسعاف، لنقل المصابين إلى مستشفيات قريبة من مواقع الحوادث.

وذكر مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العميد حسين أحمد الحارثي، أن الحادث وقع، وفقاً للتقرير المبدئي، بسبب خروج المركبة المتسببة من فتحة التفاف من دون أن ينتبه سائقها إلى مركبة قادمة من الاتجاه الآخر؛ ما أدى إلى وقوع الحادث الذي أعقبه التصادم المتتابع بين 18 مركبة في الموقع نفسه.

وأضاف الحارثي أن دوريات مرور أبوظبي سارعت، فور وقوع الحادث، بتنفيذ عدد من التدابير الميدانية والوقائية لمنع وقوع مزيد من الحوادث، بسبب انخفاض مستوى الرؤية الأفقية، إذ نظمت الحركة المرورية على طريق طريف - أبوظبي إلى حين إزالة مخلفات الحادث، إضافة إلى التعاون مع برنامج البث المباشر في إذاعات «القرآن الكريم» و«إمارات.إف.إم»أ و«الشارقة»، وغيرها من البرامج المباشرة، لتنبيه مستخدمي الطريق والطرق الأخرى؛ التي وقعت فيها حوادث مرورية بسبب الضباب، لاتخاذ أقصى درجات الحذر؛ وخفض السرعات والانتباه.

ولفت الحارثي إلى وقوع عدد من الحوادث المرورية البسيطة الأخرى بسبب الضباب؛ منها حادث تصادم بين ست مركبات قبل جسر الإنماء باتجاه الداخل؛ وحادث آخر بين مركبات عدة على جسر المقطع،أ وحادث قبل جسر أم النار بين مركبات عدة باتجاه الداخل بسبب عدم وضوح الرؤية، حيث تم إغلاق حارة واحدة باتجاه الداخل من أجل تحريك المركبات وإزالة مخلفات الحادث.

وذكر الحارثي أن مديرية المرور والدوريات، قررت منعأ سير المركبات الثقيلة على الطرق الداخلية والخارجية في إمارة أبوظبي أثناء الضباب،أ وعدم تحريكها من مواقعها، أو من نقطة الانطلاق حتى انقشاع الضباب ووضوح الرؤية؛ تفادياً لحوادث جسيمة قد تقع جراء سير الشاحنات أثناء الضباب وانخفاض مستوى الرؤية، ولفت إلى أنه سيتم تطبيق عقوبات مشددة بحق المخالفين تصل إلى حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية 200 درهم، وتسجيل 12 نقطة مرورية، مناشداً المسؤولين في الشركات التي تملك شاحنات ثقيلة الالتزام بإجراءات السلامة، ومنع تكدس تلك الشاحنات على المواقف والطرق لضمان السلامة المرورية.

كما دعا قائدي المركبات على الطرق الداخلية والخارجية إلى توخي الحذر والانتباه للتغيرات الجوية، التي يتوقع أن تشهدها الدولة خلال الأيام المقبلة، سواءأ بتشكّل الضباب الكثيف أو هطول الأمطار الغزيرة، وما يصاحبها من تغيرات جويّة.

وشدّد على ضرورة التقيد بترك مسافة أمان كافية، وعدم تجاوز المركبات الأخرى، والتقليل من سرعة مركباتهم تدريجياً أثناء الضباب؛ ومواصلة القيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، واستخدام أضواء المصابيح المنخفضة في المركبة. وحثهم على اتخاذ القرار المناسب؛ الذي يجنبهم التورط في وقوع الحوادث المرورية في حال عدم وضوح الرؤية وتعذر القيادة، وذلك من خلال إيقاف المركبة خارج الطريق، وإطفاء إشارات الضوء الرباعي، واتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تضمن سلامتهم، وضرورة التأكد من سلامة المساحات الخاصة بالزجاج الأمامي والخلفي للمركبات، وأن تكون إضاءة المركبة سليمة.

مركبات مشتركة في الحادث .        من المصدر


سائقون يتفقدون مركباتهم المتضررة .   من المصدر

 

تويتر