في استطلاع نفّذه «إبسوس» لمصلحة «الإمارات اليوم».. وشمل عينة من 2452 شخصاً

76 ٪ مع التبرير الأمني لمنع «بلاك بيري»

اعتبر 76.4٪ من المواطنين والعرب، المقيمين في الإمارات، أن «المخاوف الأمنية للحكومات كافية، لتبرير منع استخدام هواتف (بلاك بيري) وتطبيقاتها»، في مقابل 23.6٪ رأوا غير ذلك، في استطلاع للرأي العام أجراه مركز «إبسوس» الدولي للدراسات لمصلحة «الإمارات اليوم»، فيما تعتزم هيئة تنظيم الاتصالات في الدولة تنفيذ قرار اتخذته الشهر الماضي، بوقف خدمات «بلاك بيري»، اعتباراً من 11 أكتوبر المقبل.

إلا أن 70.6٪ من المواطنين و65.9٪ من العرب، أكدوا أن السيطرة على تطبيقات «بلاك بيري» الذي صنّعته شركة «آر. آي. إم» الكندية، تعتبر انتهاكاً للخصوصية، وعارضهم في ذلك 29.4٪ من المواطنين و34.1٪ من العرب، في عينة ضمت 2452 شخصاً، علماً بأن الاستطلاع أجري الشهر الماضي.

وبررت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الإمارات، تعليق خدمات «بلاك بيري»، بأن «بعضها يفتح السبيل أمام ارتكاب تجاوزات، بعيداً عن أي مساءلة قانونية، ما يترتب عليه عواقب خطيرة على الأمنين الاجتماعي والوطني».

وكان مدير عام الهيئة محمد ناصر الغانم، قال لـ«الإمارات اليوم»، أخيراً، إن الهيئة «تسعى إلى التوصل إلى عروض بديلة، تكفل استمرارية خدمات الدردشة والبريد والتصفح الإلكتروني للعملاء، وجرى إبلاغ كل من مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، بضرورة تأمين الحلول التي تحقق هذا الهدف».

إلى ذلك، سأل فريق «إبسوس» أفراد العينة عن اعتقادهم أن سوء استخدام بعض التطبيقات في «بلاك بيري»، لنشر الشائعات الضارة، سيؤدي إلى منع الماسنجر (تطبيق الدردشة) تحديداً في الدول العربية، كما فعلت البحرين في نهاية أبريل الماضي، فأجاب 64.5٪ من المواطنين بأنهم يتوقعون ذلك، و20٪ بأنهم لا يتوقعون ذلك، وقال 15.5٪ منهم إنهم لا يعرفون، فيما توقع 53.3٪ من العرب منع الدردشة، ولم يتوقع 27.2٪ منهم منعها، وأجاب 19.5٪ بأنهم لا يعرفون.

ورأى 70.8٪ من المواطنين و73.6٪ من العرب، أن استخدام الهواتف الذكية، وفي مقدمها «بلاك بيري» يجب أن يُراعي القوانين المحلية والأعراف الاجتماعية، وقال 14.8٪ من المواطنين، و14.4٪ من العرب إنهم يرون غير ذلك، وأجاب بـ«لا أعرف» 14.4٪ من المواطنين، و12٪ من العرب.

ويبلغ عدد المشتركين في خدمات «بلاك بيري» في الإمارات نحو 500 ألف شخص، وهذا الرقم يعدّ مرتفعاً، نظراً إلى عدد السكان الذي لا يزيد على سبعة ملايين نسمة.

وأشارت هيئة تنظيم الاتصالات إلى أنه «نتيجة للكيفية التي تجري من خلالها حالياً إدارة البيانات وتخزينها، فإن بعض تطبيقات (بلاك بيري) تتيح السبيل أمام تجاوزات تتسبب في مضاعفات تؤثر في الصعيدين الاجتماعي والقانوني، وفي أمن البلاد».

وفي استطلاع «إبسوس» أعرب 73.1٪ من المواطنين، و59.4٪ من العرب عن اعتقادهم أن معظم مشتركي (بلاك بيري) يستخدمون «الماسنجر» أكثر من التطبيقات الأخرى، كتصفح «الإنترنت»، والبحث، والبريد الإلكتروني.

يشار إلى أنه تم إطلاق خدمات «بلاك بيري» في الإمارات عام ،2006 قبل سنة من إصدار التشريعات التي تضمنتها رخصة السلامة والطوارئ والأمن الوطني عام ،2007 التي تكفل تنظيم تطبيقات «بلاك بيري» في الدولة.

لمشاهدة الموضوع كاملا يرجى الضغط على هذا الرابط .

تويتر