في واحدة من أعقد محاولات تهريب المخدرات

ضبط 8 كيلوغرامات من الهيروين في شحنة قطع غيار السيارات

تعتبر هذه الحالة من أصعب المحاولات التي نجح أفراد جمارك دبي في إحباطها-وام

اكتشف مفتشو قرية الشحن في جمارك دبي واحدة من أعقد محاولات تهريب المخدرات التي استخدمت فيها قطع غيار السيارات بعد حشوها بـ8 كيلوغرامات من الهيروين، كانت قادمة من إحدى الدول الآسيوية.

واشتبه أحد مفتشي جمارك دبي بالشحنة بعد تمريرها على جهاز التفتيش بالأشعة السينية، حيث تنبه إلى وجود زيادة في الكثافة لبعض أجزاء قطع الغيار مما استدعى عمل ثقب لواحدة من القطع التي كانت موزعة في صندوقين من الكرتون يحتويان على تسعة قطع غيار سيارات "بللي"، وليتبين أنها تحتوي على بودرة بيضاء أظهرت نتائج التحليل بأنها مادة الهيروين المخدر .

وقال عمر أحمد المهيري، مدير أول إدارة عمليات الشحن الجوي بجمارك دبي، إن "أساليب التهريب التي يلجأ إليها تجار المخدرات متنوعة إلا أن هذه الحالة تعتبر من أصعب المحاولات التي نجح أفراد جمارك دبي في إحباطها بالنظر إلى الطريقة المستحدثة في إخفاء الهيروين، مما يوحي باحترافية العصابة التي تقف وراءها ويزيد الشكوك في تورط الجهة الصانعة لقطع الغيار في عملية التهريب لأن القطع المصنوعة من الفولاذ كانت ملحومة بطريقة احترافية يصعب اكتشافها".

وأشار المهيري إلى أنه "تم تسليم الشحنة إلى مكتب الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في قرية الشحن لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها، وفي إطار التعاون والتنسيق المشترك مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالقيادة العامة لشرطة دبي".

وأكّد المهيري أن "جمارك دبي تتخذ كافة الإجراءات التي تكفل إحكام الرقابة على أية بضائع ممنوعة أو مقيدة تدخل إلى الدولة أو تعبر نحو دول أخرى وتعزيز أداء وقدرات المفتشين الجمركيين وتعزيز الحس الأمني".

وأوضح أن "عدد المفتشين في قرية الشحن يصل إلى 70 مفتشاً يتم الحاقهم في دورات تدريبية متواصلة للتعامل مع الأجهزة الحديثة والكشف عن البضائع الممنوعة والمقيدة وتحليل المعلومات وغيرها من الدورات التي تصقل خبرة وقدرات المفتشين".

يذكر أن إدارة عمليات الشحن الجوي في جمارك دبي أحبطت 14 عملية تهريب مخدرات خلال النصف الأول من العام الحالي، منها 7 محاولات ضمن شحنات ترانزيت قادمة من دول آسيوية وإفريقية ومتجهة إلى دول غربية، و7
محاولات تهريب داخل شحنات جوية واردة إلى الدولة، إذ اشتملت هذه المحاولات على 6 ضبطيات حشيش و5 ضبطيات أفيون وضبطية هيروين وضبطية قات وضبطية عقاقير مخدرة.

وشهد شهر يونيو الماضي أكبر عدد من الضبطيات بمعدل 8 ضبطيات تلاه شهر مارس بعدد 3 ضبطيات ثم ضبطية واحدة في كل من يناير وفبراير وإبريل 2010.

تويتر