لندن تطرد دبلوماسيا اسرائيليا على خلفية تزوير جوازات بريطانية

المبحوح أثناء توجهه إلى غرفته ويظهر خلفه شخصان من المشتركين في جريمة الاغتيال. أ.ف.ب

قررت الحكومة البريطانية اليوم طرد دبلوماسي اسرائيلي بسبب استخدام جوازات سفر  بريطانية مزورة في عملية قتل محمود المبحوح القائد في حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند اليوم  امام البرلمان أن لندن "طلبت ابعاد موظف في السفارة الاسرائيلية من المملكة المتحدة بسبب هذه القضية، ويجري ذلك حاليا".

إلى ذلك، عبر السفير الاسرائيلي في لندن رون بروسور اليوم عن خيبة امل بلاده لقيام بريطانيا بطرد الدبلوماسي الاسرائيلي.

وقال السفير الاسرائيلي للصحافيين ان "العلاقات بين اسرائيل والمملكة المتحدة تكتسي اهمية مشتركة لذلك اصبنا بخيبة الامل لقرار الحكومة البريطانية".

واضاف ان "نيتنا هي بكل وضوح تقوية الاسس المتينة لعلاقاتنا التي هي حيوية ومفيدة لبلدينا".

وكانت قناتا "بي بي سي" و"سكاي نيوز" التلفزيونيتين ذكرتا اليوم ان بريطانيا ستطرد دبلوماسيا اسرائيليا ردا على استخدام جوازات سفر بريطانية مزورة في عملية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي.

واتهمت شرطة دبي جهاز الاستخبارات الخارجية الاسرائيلية (الموساد) باغتيال المبحوح. واصدرت لائحة باسماء 26 شخصا يحملون جوازات سفر اجنبية مزورة بينهم 12 بريطانيا. ثم اصدر الانتربول مذكرات توقيف بحق 27 شخصا تتصل خصوصا بمواطنين بريطانيين واستراليين وايرلنديين وفرنسيين.

كذلك، اتهمت شرطة دبي اسرائيل بتزوير جوازات سفر لمواطنين غربيين "على نطاق واسع".

وذكرت وسائل الاعلام البريطانية انه تم اليوم استدعاء السفير الاسرائيلي في لندن رون بروسور لابلاغه نتائج التحقيق الذي قامت به السلطات البريطانية. ويتهم تقرير المحققين في شكل واضح الموساد باستخدام جوازات بريطانية، وفق ما ذكرت صحيفة (ديلي تلغراف) في عددها اليوم.

واضافت الصحيفة انه تم نسخ وثائق المواطنين البريطانيين لدى دخولهم الى اسرائيل.

تويتر