وزارة البيئة تمنع إدخال حيوانات مصابة بأمراض وبائية إلى الدولة

منعت سلطات الحجر البيطري بوزارة البيئة والمياه دخول حيوانات حية مصابة بأمراض وبائية إلى داخل حدود الدولة .

وقال سلطان عبد الله علوان المدير التنفيذي للشؤون الزراعية والحيوانية بالوزارة أن سلطات الحجر تلقت معلومات عن الشحنة من ضابط اتصال الحجر البيطري بدولة الكويت الشقيقة أفادت بأن السلطات البيطرية في دولة الكويت رفضت إنزال شحنة حيوانات حية بسبب وجود أعراض لأمراض وبائية عليها .

وأوضح علوان أنه تمت مخاطبة كافة المنافذ الحدودية في الدولة لعدم السماح باستقبال الشحنة والحذر من دخولها إلى أراضي الدولة حفاظا على الأمن الحيوي والبيولوجي وحماية الدولة من انتشار الأمراض الوبائية والتي تؤثر سلبا على الثروة الحيوانية في الدولة.

وقد حاول جالبي الشحنة الدخول من منفذ رأس الدارة ليلا، إلا أن سلطات الحجر والجمارك قامت بالتحفظ عليها وعدم السماح لهم بإنزالها، كما تم التأكد من المعلومات الواردة من خلال فحص الحيوانات ظاهريا، واتضح أن الشحنة تحوي 950 رأسا من الماعز والضأن منشأها الهند تظهر عليها أعراض لمرضي الحمى القلاعية واللسان الأزرق كما يوجد عليها عدد من الحيوانات النافقة.

وعملت وزارة البيئة والمياه على الفور لإبعاد الحيوانات عن أراضي الدولة والاتصال بقيادة السرب الثاني لحرس الحدود برأس الخيمة لإبعاد الحمولة خارج المياه الإقليمية وتعميم ذلك على كافة أسراب حرس الحدود  لضمان عدم عودتها مجددا.

وعلى صعيد آخر تم إبلاغ ضباط الاتصال للحجر البيطري بدول مجلس التعاون، ومخاطبة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية لعدم استقبال هذه الشحنة.

تويتر