تقديم بلاغات هروب العمال إلكترونياً

تستطيع المنشآت استخدام بطاقة توقيعها الإلكتروني للتقدم ببلاغات الهروب الخاصة بعمالها.                  تصوير: مجدي إسكندر

 أطلقت وزارة العمل خدمة تمكّن المنشآت التي يتجاوز عدد عمالها 50 عاملاً من تقديم بلاغات الهروب إلكترونياً، ومن دون الحاجة إلى مراجعة مكاتب الوزارة ابتداءً من الشهر المقبل.

وقالت مديرة إدارة مكاتب العمل في وزارة العمل عائشة محمد بالحرفية، إنه سيتم توفير الخدمة الجديدة في مرحلتها الأولى للمنشآت العاملة في إمارة دبي، قبل تطبيقها في إمارات الدولة كافة.

وأضافت «تستطيع المنشآت استخدام بطاقة توقيعها الإلكتروني للتقدم ببلاغات الهروب الخاصة بعمالها، وذلك عن طريق الرابط الفرعي المخصص للخدمة على موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، وفور انتهاء صاحب العمل من تقديم بلاغ الهروب، سيتلقى رسالة نصية على هاتفه المتحرك تؤكد تسلم الوزارة قيد البلاغ واعتماده».

ودعت بالحرفية المنشآت التي لم تستخرج بطاقة توقيعها الإلكتروني، إلى مراجعة ديوان وزارة العمل في دبي، لتتمكن من الاستفادة من هذه الخدمة وغيرها من الخدمات التي تنوي الوزارة إطلاقها في الفترة المقبلة، واصفة الخدمة الجديدة بأنها واحدة من بين سلسلة حلول مبتكرة، ستعلن الوزارة عنها خلال المرحلة المقبلة، تنفيذاً لخطتها الاستراتيجية الرامية إلى التحول الإلكتروني وتحسين مستوى الأداء بما يضمن أعلى مستوى رضا المتعاملين.

يعتبر بلاغ الهروب وثيقة رسمية يبلغ بها صاحب العمل الحكومة ببقاء العامل في الدولة بصورة غير شرعية، وتتابع وزارة العمل البلاغ للتأكد من صحته وعدم صوريته، خصوصاً أن بعض أصحاب العمل يقدمون بلاغات الهروب بحق عمالهم للتنصل من التزاماتهم، الأمر الذي تعتبره الوزارة بالتنسيق مع النيابة العامة تزويراً في محرر رسمي. وترفض الوزارة سحب بلاغ الهروب بحق العامل في حال التأكد من صحة البلاغ، لأن ضبط سوق العمل يستدعي إجراءات صارمة في متابعة المخالفين .

ويمكّن النظام المتبع في وزارة العمل أصحاب المنشآت من تقديم بلاغات الهروب في حال كان ملف المنشأة مغلقاً لمخالفة ما، وفق إجراءات وزارة العمل، إضافة إلى أن بلاغ الهروب معفي من الرسوم ويكلف ما لا يزيد على 15 درهماً في مكاتب الطباعة، قبل إمكانية تقديمة عبر موقع الوزارة.

تويتر