5 درجات ارتفاع في «الحرارة»

أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بأنه نتيجة لتأثر الدولة بمرتفع جوي قادم من السعودية فإن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعاً تدريجياً ملحوظاً ابتداءً من اليوم وتستمر يومي الأربعاء والخميس، حيث ستزيد الحرارة بمقدار خمس درجات، كما ستتأثر الدولة بهبوب رياح جنوبية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة، قد تنشط أحيانا مثيرة للغبار والأتربة. وفي المقابل يشهد الضباب انحساراً، حيث تقل فرصة تكوّن الضباب على مدى الأيام الثلاثة المقبلة حتى صباح الجمعة، ولن تكون هناك فرصة لسقوط أمطار، ويكون البحر خفيفاً إلى معتدل،

بحيث يكون طقس اليوم صحواً بشكل عام مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة. وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، وقد تكون مثيرة للغبار والأتربة على بعض المناطق المكشوفة، أما البحر فيكون خفيفاً إلى معتدل.

وعن طقس الغد فسيكون صحواً بشكل عام، مع ارتفاع آخر في درجات الحرارة يكون ملحوظاً غرباً والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، تكون مثيرة للغبار والأتربة على المناطق الداخلية والمكشوفة، ما قد يؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية أحياناً، والبحر معتدل قد يضطرب أحياناً.

وأوضح المركز أن هناك نوعين من الضباب أولهما الضباب المتحرك الذي شهدته الدولة منذ أيام عدة ويشكل خطورة كبيرة في حال وجوده، ويندر حدوثه داخل الدولة على عكس الضباب الإشعاعي الذي يتكون باستمرار داخل الدولة، ويتكون الضباب المتحرك نتيجة قدوم رياح باردة نسبيا على مسطح مائي دافئ وينجلي الهواء البارد الممتلئ ببخار الماء ويصل لمرحلة الإشباع، وأي زيادة في الرطوبة تجعله يتكيف مباشرة مع السحاب الذي تكون قاعدته سطح الأرض ويكون طبقة تعيق الرؤية بشكل كبير جداً. ويصعب انجلاء هذا الضباب بسهولة حيث يأخذ وقتاً كبيراً لكي ينتهي.

وأضاف ان هناك نوعاً آخر من الضباب هو الضباب الإشعاعي الذي يتكون نتيجة برودة الأرض ليلاً، حيث تشع الحرارة منها ويتحمل بخار الماء بالهواء وينشأ الضباب.

طباعة