إطلاق دليل تصميم الشوارع في أبوظبي

الدليل يهدف إلى إنشاء شبكة من المواصلات العامة تشمل قطارات عالية السرعة.            من المصدر

أطلق مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الجهة المسؤولة عن مستقبل البيئة العمرانية في الإمارة، أمس، دليل تصميم الشوارع الجديدة التي تتماشى مع المبادئ التوجيهية لخطة العاصمة ،2030 الرامية إلى إضفاء أكبر قدر من السلامة والراحة والمزايا الجمالية على شوارع الإمارة كافة.

وقال المدير العام لمجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، فلاح محمد الأحبابي، إن الدليل يعتمد على مبادئ التصميم الرئيسة بما فيها تعزيز السلامة لمستخدمي الشوارع كافة، والتأكد من أن التصميم المثالي لها يبدأ بتلبية متطلبات المشاة ، ويتكفل بإرساء نقاط وصول شاملة ومتكاملة، ويعمل على تحقيق متطلبات الاستدامة البيئية .

وأشار إلى أنه سيتم تقديم دليل التصميم الحضري للشوارع في عرض تفاعلي خلال معرض «سيتي سكيب» أبوظبي ،2010 الذي سينظم في الفترة بين 18 و21 أبريل المقبل.

وتابع الأحبابي أن الدليل سيشكل عنصراً مكملاً لعناصر البنية التحتية للنقل والمواصلات في أبوظبي، التي تتميز بتعدد الخيارات والوسائل وفق خطة العاصمة 2030 التي ترمي إلى إرساء منهج يدعم مقومات جودة العيش في أبوظبي ويرتقي بها.

وسيطبق هذا المنهج على مختلف جوانب المشروعات التطويرية التي يشرف عليها المجلس، من واجهات مائية ومرافق اجتماعية ورياضية وبيئة طبيعية وتراث ثقافي واستراتيجيات إعادة التطوير».

وأكد أن المجلس يهدف من وراء إطلاق الدليل، إلى تقليل اعتماد الأفراد على المركبات الخاصة في التنقل، وذلك من خلال توفير شبكة من المواصلات العامة تشمل قطارات عالية السرعة وخيارات تنقل سريعة مثل الحافلات وخطوط الترام، إضافة إلى منظومة من الشوارع الجديدة والشوارع التي أعيد تصميمها لتلائم وسائل النقل والمواصلات كافة، وتجعل من أبوظبي مكاناً أكثر سلامة وملاءمة للمشاة ومستخدمي الدراجات والمواصلات العامة.

وأكمل أن التصميم الجديد لشوارع العاصمة يتميز بتعدد خيارات الحركة والتنقل، سواء للمشاة أو لمستخدمي الدراجات والمواصلات العامة والسيارات الخاصة.

وسيلاحظ سكان أبوظبي والقادمون إليها مظاهر التغيير في شوارع المدينة خلال العام الجاري عندما يتم الانتهاء من شارع مركز المدينة وفقاً لمعايير التصميم الجديدة، ويعتبر هذا الدليل إطار عمل فعالاً للمصممين، إذ يتيح لهم أداة مهمة لتصميم الشوارع تأخذ في الاعتبار المبادئ التي تعتمد عليها رؤية .2030

يشار إلى أن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني نفذ تطوير دليل التصميم الحضري للشوارع بالتعاون مع دائرة النقل، ودائرة شؤون البلدية، وشرطة المرور، وبقية المؤسسات ذات الصلة، إذ ستطبق معايير التصميم الجديدة على شوارع الإمارة كافة بما فيها الطرق التي تشكل جزءاً من عملية التطوير العمراني لخطة أبوظبي ،2030 في حين تُستثنى الطرق السريعة والطرق المؤدية إلى الأرياف.

ويولي دليل التصميم الحضري للشوارع أهمية خاصة إلى مخطط الشوارع من خلال منح المصممين الأدوات الكفيلة بإدراج كل مكونات المنطقة الكائنة ما بين الأرصفة وواجهات المباني في موقعها الملائم ووفق حجمها الصحيح.

طباعة