بلدية دبي تعتزم توحيد إجراءات تراخيص البناء

بلدية دبي تسعى إلى تسهيل إجراءات تراخيص البناء. تصوير: عمران خالد

تعتزم بلدية دبي وضع نظام لاستخراج رخص البناء، عبر إجراءات موحدة لتسهيل إنجازها في أسرع وقت، وفي سبيل ذلك شكلت البلدية قبل أسابيع فريقاً يضم ممثلين عن إدارات البلدية التي تشارك إدارة المباني في التدقيق على طلبات تراخيص البناء في خطوة تسبق الإعلان عن تشكيل فريق يضم ممثلين عن عدد من الدوائر الحكومية المعنية بالأمر نفسه الذي سيقر الصيغة النهائية للإجراءات الموحدة.

وقالت مديرة إدارة التميز المؤسسي في بلدية دبي مريم الحمادي لـ«الإمارات اليوم» إن تشكيل الفريقين يهدف إلى إيجاد أفضل صيغة لتوحيد وجمع إجراءات تراخيص البناء التي تتطلب تدقيق ومصادقة إدارة المباني في بلدية دبي، بالإضافة إلى موافقة عدد من الجهات الحكومية المعنية مثل هيئات الطرق والمواصلات ومياه وكهرباء دبي والاتصالات والطيران المدني وإدارة الدفاع المدني، في حال الترخيص لبناء برج.

وأضافت أن وضع صيغة موحدة لاستخراج رخص البناء، يخدم هدف التطوير المستمر لخدمات بلدية دبي والخدمات الحكومية بشكل عام، بالإضافة إلى تعزيز مكانة إمارة دبي كبيئة جذب استثمارية يخضع فيها تخليص الأعمال إلى أدق الاشتراطات، وبأسهل وأبسط الوسائل والإجراءات.

وأوضحت أن البلدية دعت، في مطلع عام ،2009 المقاولين والاستشاريين إلى الاطلاع على كل ملاحظاتهم ومشكلاتهم التي يواجهونها خلال انجاز إجراءات الترخيص، وجمعتهم بممثلين عن الدوائر الحكومية المعنية الأخرى، وطلبت منهم تقديم ملاحظاتهم واقتراحاتهم، في ما يتعلق بإجراءات البلدية وتلك الدوائر، بغرض الوقوف على كل التفاصيل التي تساعد على وضع صيغة تجمع إجراءات كل الدوائر بما يضمن السهولة وتقليص الوقت المطلوب لإتمامها.

وأكدت أنه ليس بالضرورة إنشاء مركز أو تحديد موقع يجمع ممثلين عن البلدية والدوائر المعينة لتخليص إجراءات الترخيص، وأن الخيارات مفتوحة لتحديد الصيغة الأبسط والأسرع التي يمكن أن تقتصر في النهاية على إنهاء الإجراءات إلكترونيا من دون الحاجة إلى الحضور إلى أي موقع، والاكتفاء بتوفير عدد من الموظفين المدربين على مساعدة من يجد صعوبة في التقديم إلكترونياً.

وأضافت أن وضع الصيغة الموحدة سيتضمن شرحاً مفصلاً وواضحاً وكاملاً لكل الإجراءات يوفر عبر موقع إلكتروني مزود بمعلومات الاتصال بالموظفين المدربين والمسؤولين عن الإجابة عن أية استفسارات خاصة بالإجراءات الموحدة.

ولفتت مدير إدارة التميز المؤسسي في البلدية إلى إلغاء عدد من الإجراءات، واستحداث مجموعة من الوسائل، ما أدى إلى زيادة عدد النقاط الإيجابية.

طباعة