تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة ضد «إتش1 إن1»

التطعيم ضد «إتش1 إن1» يحد من انتشاره. أ.ف.ب

أصدرت هيئـة الصحـة في أبوظبـي تعميماً إلى جميع منشآت الرعاية الصحية في الإمارة بخصوص تطعيم المصابين بالأمراض المزمنة ضد أنفلونزا إتش1 إن.1

ونص التعميم أن يشمل التطعيم المصابين بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب، والسكري، والتمثيل الغذائي المزمن، والربو والأمراض الرئوية المزمنة، والكلى، واضطرابات الدم، والسمنة المفرطة، والكبد. كما يشمل ضعف المناعة بما فيها ضعف المناعة بسبب المرض أو الأدوية مثل فيروس نقص المناعة البشري وأمراض السرطان والمرضى الذين يداومون على استعمال أدوية السترويد لفترات طويلة والاضطرابات العصبية والعضلية.

وقال رئيس قسم الأمراض المعدية في الهيئة الدكتور جمال المطوع، ان «المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة هم ضمن الفئات ذات الأولوية التي يتوجب إعطاؤها لقاح «إتش1 إن1»، لأنهم معرضون بشكل متزايد للإصابة بفيروس إتش1 إن،1 ومن ثم التعرض لمضاعفات خطرة». وأضاف المطوع «اللقاح هو حماية آمنة فعالة ليس فقط للفئات ذات الأولوية، لكن أيضاً للمجتمع بأسره»، لافتاً الى ان «أخذ لقاح إتش1 إن1 يقي من الإصابة بالفيروس ويحد من انتشاره». ونص التعميم أن «على المرافق الصحية الحكومية كافة تنظيم عملية التطعيم لتشمل مرضاهم الذين يعانون من الأمراض المزمنة».

وعلى المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة، والذين يتلقون الرعاية الصحية في المستشفيات والعيادات الخاصة تقديم رسالة إحالة من الطبيب المختص تتضمن بيانات كافية عن حالة المريض والمعلومات السريرية ذات الصلة، ليتسنى تطعيمهم في المستشفيات الحكومية والعيادات الحكومية.

طباعة