104.7 ملايين درهم إجمالي منح صندوق الزواج 2009

31 مواطناً تقدموا بطلباتهم ولم تنطبق عليهم الشروط.            تصوير: جوزيف كابيلان

قالت وزيرة الدولة رئيسة مجلس إدارة صندوق الزواج الدكتورة ميثاء الشامسي، إن عدد المستفيدين من منحة صندوق الزواج العام الماضي، بلغ 1496 مستفيداً، حصلوا على 104.7 ملايين درهم.

وتبلغ قيمة المنحة التي يقدمها الصندوق للمواطنين المقبلين على الزواج، إذا توفرت فيهم شروط المنحة، 70 ألف درهم.

وذكرت الشامسي أنه يمكن للمواطن الذي لم يحصل على المنحة عند زواجه الأول الحصول عليها عند زواجه الثاني في حالات ثلاث: وفاة الزوجة الاولى، أو عدم إنجابها، أو طلاقها منه قبل الدخول. وإذا حصل على الدفعة الاولى من المنحة في زواجه السابق، يلتزم بردها إلى إدارة الصندوق.

وفي ما يتعلق بعدد المتقدمين للاستفادة من منح الزواج ولم يتزوجوا، ذكرت أن الصندوق يمهلهم عاماً لإقرار الدخول حسب شروط وضوابط المنحة لسنة .2010 وكشفت الشامسي أن عدد المواطنين الذين تقدموا بطلباتهم للصندوق ولم تنطبق عليهم شروط المنحة بلغ 31 شخصاً، موضحة أن المنحة مستحقة لكل مواطن يتزوج مواطنة، إذا انطبقت عليه الشروط والضوابط.

وقالت إن هناك آلية عمل حتى للأشخاص الذين يتقدمون للصندوق ولا تنطبق عليهم الشروط، إذ يشاركون في الأعراس الجماعية التي ينظمها الصندوق، إذا أبدوا رغبة في ذلك، ويأتي هذا الإجراء، وفقاً للشامسي، لتخفيف تكاليف الزواج المرتفعة عنهم.

وحول الكيفية التي ينظر بها الصندوق إلى زواج المواطنة بأجنبي، وهل يمكن منحها نصف المنحة مثلاً، قالت إن القرار واضح وصريح بالنص، إذ ينبغي أن يكون المتقدم للاستفادة من المنحة مواطناً، وأن يتقدم للزواج بمواطنة متمتعة بجنسية الدولة عند عقد القران. وهذا الحكم ينطبق على أولاد المواطنة المتزوجة بأجنبي وغير حاصلين على الجنسية الاماراتية، أي أنه لا يمكنهم الحصول على المنحة أيضاً.

وعن المشروعات والخطط المستقبلية للصندوق، كشفت الشامسي أن هناك كثيرا من الخطط والمشروعات التي يعمل عليها موظفو الصندوق، كل في نطاق اختصاصه، مضيفة أنه سيكون هناك تركيز أكثر في التوجيه والإرشاد الأسري لما له من دور في دعم واستقرار الاسرة الاماراتية.

وحول مدى استجابة الشباب لحملات التوعية والمحاضرات الاجتماعية التي يقيمها الصندوق للمقبلين على الزواج، أكدت الشامسي وجود إقبال كبير منهم، لافتة إلى أن عدد الشباب الذين يتابعون حملات الصندوق في تزايد مستمر.

وأضافت أن عدد من حضروا محاضرة التوعية التي عقدت الشهر الماضي في الفجيرة، بلغ 170 شخصاً من المستفيدين وغير المستفيدين.

طباعة