39.7 مليون درهم قيمة بيع 16 ألف رقم مميّز

بلغت القيمة الإجمالية لبيع 16 ألفاً و227 رقماً مميزاً في دبي، خلال المزادات العلنية التي نظمتها هيئة الطرق والمواصلات العام الماضي، 39 مليوناً و760 ألفاً و338 درهماً.

وأفاد مدير إدارة ترخيص المركبات في مؤسسة الترخيص في الهيئة محمد عبدالكريم نعمت، بأن الرقم المميز للوحة السيارة لا يعطي مالكه حصانة، أو يعفيه من المخالفات المسجلة ضد المركبة، لافتاً إلى أن مؤسسة الترخيص ألغت معاملات عملاء تعمدوا الإخلال بإجراءات ومتطلبات بيع اللوحات، ورفضت معاملات ثبت تطاول أصحابها على أحد موظفي المؤسسة أثناء أدائهم مهام عملهم، وجمدت طلب صرف الرقم لعميل عند التسجيل، بعدما تبين أنه خالف الإجراءات المتبعة.

وقال نعمت إن مزادات بيع الأرقام المميزة لن تتوقف مادام الإقبال على اقتنائها مستمراً، مضيفاً أن مزايدين أعربوا عن رغبتهم في استمرار تنظيم المزادات خلال أوقات متقاربة، وهو ما حدا بالقائمين على مزاد الأرقام المميزة إلى زيادتها خلال العام لتصبح ستة مزادات بمعدل مزاد كل شهرين.

وشهد العام الماضي خمسة مزادات للأرقام المميزة، إضافة إلى مزاد واحد لأرقام الدراجات النارية، وبلغت القيمة الإجمالية لهذه المزادات 84 مليوناً و346 ألف درهم، فيما بلغت القيمة الإجمالية لبيع 16 ألفاً و227 رقماً مميزاً، 39 مليوناً و760 ألفاً و338 درهماً. وشهدت فئة الأرقام الثنائية الإقبال الأكبر من المزايدين، ما رفع قيمة الرقم (44) الى مليونين و300 ألف درهم.

وكان أبرز الأحداث في المزاد على فئة الأرقام الثلاثية والرباعية، من الكود «I» بيع الرقم الثلاثي 111 والرباعي 1111 بمليونين و620 ألف درهم.

وفي المزاد على لوحات أرقام الدراجات النارية، سجل الرقم (88888) القيمة الأعلى، إذ بلغت 102 ألف درهم.

وأكد نعمت امتناع مؤسسة الترخيص عن صرف رقم للعميل إذا تبين أنه نقل رقماً مملوكاً له إلى شخص آخر، إلا بعد مرور ستة أشهر من تاريخ نقل ملكية الرقم، وبعد موافقة المسؤول المخول في المؤسسة.

وأضاف أن تخصيص رقم مميز محدد، يتم وفق أحكام وإجراءات عدة، منها عدم وجود أكثر من رقمين مملوكين ومحفوظين، أو محفوظين فقط من دون ملكية، على الملف المروري للعميل من دون تسجيلهما على المركبة في حال طلب رقم خصوصي. ويستثنى من هذا الشرط أرقام المزاد العلني.

كما يمنع بيع رقم لوحة دراجة نارية لعميل لديه أكثر من رقم مملوك ومحفوظ أو محفوظ من دون ملكية على الملف المروري للعميل من دون تسجيلهما على الدراجة. وتستثنى من هذا الإجراء أرقام المزاد العلني. ويصرف الرقم المميز بعد اعتماد المسؤول المخوّل، وسداد قيمة البدل المالي المستحق للتملك.

طباعة