14 ألف مواطن يبحثون عن عمل

 289 مواطناً يبحثون عن عمل إعلامي 

 أعلنت مديرة مركز توظيف وتنمية المهارات في هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية (تنمية)، نورة أحمد البدور ، أمس، أن عدد الباحثين عن عمل المسجلين في الهيئة بلغ خلال 2009 نحو 14 ألف مواطن ومواطنة، جميعهم من العاطلين، و85٪ منهم إناث، وغالبيتهم من الإمارات الشمالية.

وأضافت أن عدد المسجلين لدى الهيئة من الخريجين المواطنين الباحثين عن عمل في المؤسسات الصحافية والإعلامية بلغ نحو 289 مواطناً من الخرّيجين المؤهلين للعمل في هذا المجال. وبلغ عدد الراغبين في العمل في الوظائف القانونية 200 مواطن. وأكدت أن الهيئة نجحت خلال عام ،2009 في توظيف نحو 2300 مواطن في قطاعات العمل المختلفة في الدولة، ليصل إجمالي الذين تم توظيفهم منذ إنشاء الهيئة في 2001 إلى نحو 14 ألف مواطن .

وأفادت البدور، على هامش معرض «توظيف» الذي افتتحت فعالياته في مركز المعارض في أبوظبي، أمس، بأن «الهيئة ستبدأ هذا العام في تنفيذ برنامج جديد هو (التدريب مقابل التوظيف)، إذ سيتمكن صاحب العمل من الاستعانة بمساعدة الهيئة في تدريب وتأهيل الموظف في البرامج التدريبية اللازمة، على أن يتحمل نصف التكلفة فقط، وتتحمل الهيئة النصف الآخر، بشرط أن يوقّع صاحب العمل مع الموظف عقد عمل فعلياً».

وذكرت أن الهيئة «وضعت حداً أدنى للرواتب لا يقل عن 6000 درهم، لتعيين أي مواطن في القطاع الخاص»، ولاحظت البدور «وجود تباين بين أجور المواطنين بحسب قطاعات العمل، إلا أن أعلاها قطاع الصرافة والبنوك إذ يصل راتب حامل شهادة الثانوية العامة إلى 8500 درهم».

إلى ذلك، قال مدير عام مجلس أبوظبي للتوطين، عبدالله الدرمكي، إن عدد الباحثين عن عمل المسجلين بلغ حالياً نحو 10 آلاف مواطن، ولا يعبر هذا العدد عن عدد العاطلين عن العمل في إمارة أبوظبي، إذ لاتزال نسبة كبيرة منهم على رأس عملهم، ويبحثون عن فرص وظيفية جديدة.
طباعة