«الطرق» تضم مرضى التوحّد إلى فئات المعاقين

قرر مجلس المتعاملين مع العملاء في هيئة الطرق والمواصلات ضم مرضى التوحد إلى فئة المعاقين، وسيتم استثناؤهم من رسوم الخدمات التي توفرها الهيئة. جاء ذلك بعد الاجتماع السادس للمجلس الذي عقد أخيراً مع فئة المعاقين برئاسة المدير التنفيذي لمؤسسة النقل البحري ورئيس مجلس المتعاملين في الهيئة محمد عبيد الملا.

وأكد الملا أن إدراج مرضى التوحد ضمن المعاقين يأتي في إطار نهج الهيئة في تبني أفضل الممارسات للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها إلى المتعاملين معها من المعاقين، من خلال توفير البنية التحتية اللازمة وتقديم التسهيلات والمرافق والتقنيات لهم، وتشمل المواقف والحافلات العامة والمترو ووسائل النقل البحري وسيارات الأجرة التي من شأنها أن تسهّل حياة هذه الفئة من المتعاملين، ودمجهم في المجتمع والاستفادة من قدراتهم في مسيرة البناء والتقدم التي تشهدها الدولة في الميادين كافة.

وأضاف أن المجلس تابع المباحثات مع المسؤولين في الجهات المعنية المختلفة مثل مؤسسة الترخيص ودائرة الصحة والخدمات الطبية والمسؤول في مراكز المعاقين، حيث تم التوصل إلى عدد من الحلول التي تخدم هذه الفئة من المجتمع، حيث أخذ المجلس في الاعتبار آراء ومقترحات المتعاملين من المعاقين ووضعها ضمن حزمة الحلول الخاصة بالتحديات التي تواجهها هذه الفئة من المجتمع.

وأوضح أن الحلول شملت ضم فئات مرضى التوحد والإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والإعاقات غير الجسدية إلى فئة المستفيدين من خدمات الهيئة، وإمكانية اعتبار مركبات أهاليهم ومركبات المؤسسات الخاصة بهم ضمن وسائل النقل الخاصة بفئة المعاقين. كما شملت الحلول إصدار بطاقات خاصة بهذه الفئات تحمل صورهم، بالإضافة إلى تخصيص «كاونترات» في مراكز خدمة العملاء وترخيص المركبات الخاصة بهذه الفئة من المعاقين، بهدف تسريع معاملاتهم.

وأوصى المجلس بتوفير بطاقات مواقف للمصابين بمرض التوحد صادرة من قبل الهيئة ومعتمدة على التقارير الطبية من الجهات المختصة، حيث إن هنالك أنواعاً متعددة من البطاقات الخاصة بالمواقف لهذه الفئة منها الدائمة والمؤقتة، ولا تصرف نوع البطاقة إلا بعد التقرير الطبي المعتمد. أأكما أوصى المجلس أيضاً بتخصيص أماكن صعود ونزول لفترات قصيرة أمام المداخل الرئيسة للأماكن العامة، بحيث تتيح لأهالي المعاقين الوقوف لدقائق لتمكين تنقل المعاقين من وإلى مركبات أهاليهم.

وأشار الملا إلى أن المجلس أكد ضرورة إصدار دليل إرشادي عن جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة لفئة المعاقين وتوزيعها على جميع مراكز تقديم الخدمات بما فيها مترو دبي. وكانت الهيئة ضمت ذوي الإعاقات البصرية والسمعية إلى فئة المستفيدين من خدمات الهيئة مثل المعاقين.

تويتر