«صحة دبي» تكشف 113 مصاباً بالإيدز و159 بالسل و3257 بالكبدي

3529 مصاباً بأمراض خطرة في 2009 .           تصوير: عماد علاءالدين

كشفت فحوص اللياقة الطبية التي أجرتها هيئة الصحة في دبي العام الماضي، عن وجود 3529 شخصاً، من بين الذين قدموا للإقامة في الدولة، مصابين بأمراض معدية خطرة، بينهم 113 مريضاً بنقص المناعة المكتسبة (الإيدز).

وقالت مديرة اللياقة الطبية في الهيئة ميساء البستاني لـ«الإمارات اليوم» إن «الهيئة اخطرت إدارة الجنسية والإقامة، لإخطار الكفلاء، وإعادتهم الى دولهم».

وذكرت ان «هذا العدد يفوق الحالات التي تم تسجيلها في عام 2008 ،الذي استقبل 2830 مصاباً بالأمراض المعدية». وأوضحت البستاني ان «مراكز فحص اللياقة استقبلت العام الماضي 113 مريضاً بالإيدز، و159 مريضاً بالسل، و3257 مصاباً بالالتهاب الكبدي البائي».

ويتم «حجز المصابين بالإيدز في الحجر الصحي، تمهيداً لسفرهم الى دولهم»، في حين «يبقى المصابون بالسل في الحجر الصحي التابع للهيئة، ويتلقون العلاج الكامل، وفور شفائهم يعادون الى دولهم».

وبموجب قرار اصدره مجلس الوزارء، يعد حامل فيروس الالتهاب الكبدي (ب)، غير لائق للحصول على تصريح الإقامة في الدولة، في حين لا تجري القطاعات الصحية فحوص الالتهاب الكبدي (أ) أو (ج).

ويقصر القرار «إجراء الفحص الطبي الجديد على مراكز الطب الوقائي التابعة لوزارة الصحة والهيئات الصحية الحكومية في الدولة».

وأكدت البستاني أنه في حال «اظهرت التحاليل الأولية إصابة الشخص بفيروس الإيدز، يتم إجراء فحص آخر، للتأكد من النتيجة». ولفتت إلى أن «هيئة الصحة تجري فحوص اللياقة الطبية في 13 مركزاً، منتشرة في أنحاء الإمارة».

طباعة