إخضاع 19 منطقة جديدة في أبوظبي لرسوم المواقف

دائرة النقل ستطرح المواقف الجديدة كل 3 أشهر. تصوير: جوزيف كابيلان

قررت دائرة النقل في أبوظبي إخضاع 19 منطقة مزدحمة جديدة في العاصمة لمشروع رسوم المواقف المدفوعة خلال العام الجاري على أربع مراحل. وقال المدير العام لإدارة المواقف في الدائرة المهندس نجيب الزرعوني، أن المرحلة الأولى تشمل 8026 موقفاً، والثانية 8904 مواقف، والثالثة 7579 موقفاً، والرابعة 8708 مواقف.

وأكد خلال مؤتمر صحافي عقد أمس، في فندق فيرمونت باب البحر في أبوظبي، أن خدمة «مواقف»، التي جرى إطلاقها في أكتوبر الماضي مقابل رسوم، تقوم على توفير مواقف للمستخدمين في جميع المناطق، لافتاً إلى أن خطة تخصيص مواقف للعام الجاري ستضيف 19 منطقة جديدة، ليصل عدد المناطق إلى 21 منطقة في مختلف أرجاء العاصمة أبوظبي.

وأفاد الزرعوني بأن إدخال المناطق للخدمة قسّم على مدار العام، إذ ستطرح المواقف المدفوعة كل ثلاثة أشهر، بمعدل منطقة أو منطقتين شهرياً.

وقال إن خدمة «مواقف» ستغطي المنطقة بين شارع الكورنيش وشارع الشيخ خليفة في الربع الأول من العام الجاري، وفي الربع الثاني ستشمل المنطقة الواقعة بين شارع الشيخ هزاع بن زايد الأول، وشارع الفلاح، وطريق المطار، وشارع بني ياس. أما في الربع الثالث، فستشمل المناطق الكائنة في نهاية شارع حمدان ونهاية شارع آل نهيان وشارع الكورنيش.

ومع نهاية العام الجاري، ستكون المناطق ما بين شارع المطار وشارع آل نهيان وشارع هزاع بن زايد الأول، مشمولة بالخدمة.

ورداً على سؤال لـ «الإمارات اليوم» حول ما إذا كان هناك توجه لإدخال أحواض سكنية ضمن خدمة «مواقف»، على الرغم من عدم جاهزية الأرصفة، قال الزرعوني إن الدائرة تسعى إلى تنفيذ خطة قصيرة المدى تركز على توفير أكبر عدد من مواقف السيارات داخل الاحواض السكنية والتجارية في واقعها الحالي. ولكن هناك خطة طويلة المدى، تؤسس مواقف للسيارات برؤية عصرية.

وأشار إلى تنظيم حملات توعية داخل المناطق السكنية والتجارية لتوعية جمهور المستخدمين بمشروع «مواقف».

واعتبر أن إطلاق «مواقف» سيحل مشكلة عدم توافر المواقف في أكثر المناطق التجارية ازدحاماً وسط العاصمة، وتسهم في الغاء السلوك غير القانوني، واستغلال المواقف الخاصة، ومحاربة ظاهرة عدم الامتثال لشروط الوقوف الصحيح للسيارات.

وخلال المؤتمر الصحافي، أعلنت «مواقف» عزمها على افتتاح مركز جديد لخدمة العملاء في مارينا مول في الربع الأول من العام الجاري، على أن يتم افتتاح مراكز أخرى تغطي مختلف أرجاء أبوظبي.

كما سيطلق كثير من الخدمات والحلول الأخرى طوال هذا العام بغية تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى العملاء. وأكد مساعد مدير تخطيط النقل في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني المهندس إبراهيم الحمودي، وجود لجنة من الجهات المعنية لإصدار قرارات موحدة بشأن تحديد مواقع المواقف الحديثة، لافتاً إلى أن المناطق التي تخضع لرسوم يراعى في اختيارها استفادة المكاتب والشركات من مواقف السيارات خلال الفترة الصباحية وأصحاب المساكن خلال الفترة المسائية، مشيراً إلى أن الأولوية تحددها احتياجات كل منطقة.
طباعة