سحب منتج غذائي ملوّث ببكتيريا قاتلة من الأسواق

«البيئة» تنسق مع الجهات المعنية لسحب المنتج من الأسواق. من المصدر

أكد مدير عام وزارة البيئة والمياه بالوكالة عبيد جمعة المطروشي، صدور قرار بسحب ومنع تداول «هيرو»، وهو منتج غذائي للأطفال، بسبب تلوثه ببكتيريا خطرة، تسمى «انتيروباكتر ساكازاكي».

وذكر جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أنه اكتشف البكتيريا خلال مسوحاته الدورية التي يجريها على أسواق أبوظبي.

وقال المطروشي إن الوزارة أصدرت القرار بسحب منتج هيرو، بوزن 150 غراماً، الذي يحمل تاريخ إنتاج 12 مايو العام الماضي، وتنتهي صلاحيته في 11 مايو العام الجاري. وأضاف أن المنتج مصنّع من بدائل حليب الأم والحبوب والبقول وحليب المتابعة للأطفال الذين تزيد أعمارهم على ستة أشهر، متابعاً أن الوزارة قررت إتلاف المنتج، أو إعادته إلى بلد المنشأ (تركيا) تحت إشراف السلطات الرقابية المختصة حسب النظام المتبع، ومشيراً إلى ضرورة تكثيف الرقابة على منتجات بدائل حليب الأم الخاصة بالأطفال الرضع من سن الولادة حتى 12 شهراً، وإبلاغ الوزارة عن أي منتجات ملوثة أو مخالفة للمواصفات والقرارات الصادرة في هذا الشأن.

وذكر أن إدارة سلامة الأغذية في الوزارة تنسق مع الجهات ذات العلاقة في الدولة لتنفيذ قرار السحب والحظر، داعياً الجهات المعنية في الدولة إلى التعاون في تنفيذ القرار. وأكد رئيس العلاقات والاتصال في جهاز أبوظبي للرقابة على الأغذية محمد جلال الريايسة، تلوث المنتج ببكتيريا ضارة، قد تؤدي إلى موت الأطفال، على الرغم من عدم تسجيل أي إصابة بهذه البكتيريا.

وتابع أن الجهاز سحب المنتج من أسواق أبوظبي فور التأكد من تلوثه، ورفع تقريراً إلى وزارة البيئة والمياه للتعميم على الأجهزة الرقابية في الدولة، لسحبه من أسواقها، وحظر دخوله عبر المنافذ الحدودية في الدولة. وأضاف «تم إبلاغ الشركة المورّدة للمنتج في الدولة، بنتائج الفحوص، وجارٍ التحقيق مع الوكيل، لمعرفة كيفية إصابة المنتج بتلك البكتيريا. وطالب الريايسة الأمهات بالحرص على أطفالهن من ذلك المنتج القاتل، وسرعة إبلاغ الجهات المعنية حال اكتشاف وجوده في أي متجر في الدولة.

طباعة