ضبط 113 متسللاً ومخالفاً في الشارقة خلال 3 أيام

مخالفون حاولوا الاختباء من الأجهزة الأمنية خلال الحملة.                   من المصدر

قبضت إدارة شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ في وزارة الداخلية، خلال ثلاثة أيام متتالية على 113 متسللاً ومخالفاً في الشارقة، إضافة إلى شخص من جنسية دولة آسيوية، لإيوائه وتشغيله متسللين يبلغ عددهم 38 شخصاً.

صرح بذلك الوكيل المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ بالإنابة في وزارة الداخلية، اللواء ناصر العوضي المنهالي، لافتاً إلى أن عدسات إدارة متابعة المخالفين والأجانب التابعة لـ «شؤون الجنسية»، سجّلت للمرة الثانية، صوراً للمتسللين من دول آسيوية، أثناء محاولتهم الفرار من أحد السكنات العمالية في «صناعية الشارقة العاشرة» من عناصر وزارة الداخلية، بالاختباء بسذاجة تحت الأسرّة والأغطية. وأفاد رئيس قسم متابعة المخالفين والأجانب في الشارقة الرائد سالم حريمل الشامسي، بوجود ثلاثة أشخاص بين المقبوض عليهم، سبق إبعادهم من البلاد بتهمة التسلل، و26 خادمة مُعمما عليهن، لهروبهن من كفلائهن، والبقاء داخل الدولة بصورة غير مشروعة.

وذكر الشامسي أن معلومات كانت قد وردت إلى قسم متابعة المخالفين تفيد بوجود متسللين في سكن للعمال في المنطقة الصناعية العاشرة، يشرف عليهم شخص يدعى «ع.أ» من جنسية دولة آسيوية، حيث آوى هؤلاء المتسللين، نظير مبالغ تراوح بين 400 و300 درهم شهرياً عن كل منهم. وأضاف أن فرق الشرطة داهمت المقر بعد التنسيق مع الجهات المعنية، والتأكّد من صحة المعلومات، إذ قبض على المتسللين. وأقرّ المضبوطون بدخولهم الدولة براً، وأرشدوا إلى الشخص الذي آواهم.

وأكد الشامسي استمرارية حملات الضبط والتفتيش عن المتسللين والمخالفين لقانون الإقامة «الذين يشكلون خطورة على أمن وسلامة المجتمع»، مثمناً تعاون الجمهور مع خدمة «ساهم 80080» لتلقي المعلومات على مدار 24 ساعة يومياً، بهدف التواصل مع المواطنين والمقيمين من أجل تضافر الجهود في مكافحة المخالفين.

ويُعاقب قانون دخول وإقامة الأجانب بالحبس مدة لا تقل عن شهرين، وبغرامة مقدارها 100 ألف درهم، كل من استخدم أو آوى متسللاً، وبغرامة مقدارها 50 ألف درهم لكل صاحب منشأة استخدم أجنبياً على غير كفالته، أو لم يشغله أو تركه يعمل لدى الغير دون الالتزام بالشروط والأوضاع المقررة لنقل الكفالة، أو دون الحصول على التصريح اللازم لذلك.

وكانت إدارة متابعة المخالفين في الشارقة، قبضت أخيراً، على 31 متسللاً من دول آسيوية، حاولوا الفرار بطرق ساذجة وغريبة عن أعين الشرطة، بالاختباء في «براميل» بلاستيكية ذات حجم كبير، ومنهم من اختبأ في خزائن المطبخ في أحد السكنات العمالية في منطقة «صناعية الشارقة».

كما قبضت على شخص من جنسية دولة عربية، آواهم، وحُكم عليه بالحبس لمدة شهرين، وسداد غرامة مليوني درهم، والإبعاد عن البلاد.

طباعة