«دفاع مدني رأس الخيمة» يحذّر من تشغيل سخانات المياه بشكل دائم

الصيانة الدورية لسخانات المياه تمنع احتمالات انفجارها. أرشيفية

 حذر رئيس قسم الوقاية والسلامة في إدارة الدفاع المدني في رأس الخيمة المقدم جاسم حسن الخراز، من انفجار سخانات المياه خلال فصل الشتاء في حال تم تشغيل السخان بشكل دائم طوال اليوم.

وقال لـ«الإمارات اليوم» إنه في حال انفجر سخان المياه فسيؤدي إلى تطاير شظاياه على جدران الحمامات بشكل قوي جداً ويحدث تشققات كبيرة في الجدران وسقف الحمام، إضافة إلى احتمال وقوع إصابات بشرية خطرة.

وأوضح أن تشغيل سخان المياه خلال فترة الشتاء طوال اليوم يؤدي إلى تلف الشبكة الكهربائية داخل خزان المياه، وإلى احتراق جميع الأسلاك الكهربائية التي تتسبب في انتشار دخان كثيف يتبعه انفجار كبير للسخان.

وأشار إلى أن معظم الانفجارات التي حدثت خلال السنوات الماضية كانت بسبب عدم إجراء صيانة دورية لسخانات المياه من قبل فنيين مختصين، إضافة إلى تشغيل السخان لساعات عدة أثناء انقطاع المياه عن المنزل، ما يرفع درجة حرارة الخزان الداخلي للسخان ويسبب انفجاراً قوياً يمكن أن يسقط جدران الحمام والغرف المجاورة له.

وتابع الخراز أن بعض السخانات التي تباع في الأسواق رديئة الصنع ولا تصلح للاستخدام لفترة طويلة، وسرعان ما تؤدي إلى تسرب في مياه السخان.

ولفت إلى أن القسم يجري دورات تثقيف وتوعية لسكان الإمارة وللمؤسسات الحكومية والخاصة وطلبة المدارس لتعريفهم بمخاطر سخانات المياه في حال عدم الالتزام بالتعليمات الوقائية.

وأضاف أن قسم الوقاية والسلامة وضع خطة وقائية لتجنب حدوث أي انفجار أو إصابات بشرية من خلال عدم استخدام سخانات المياه والشبكة الكهربائية للسخان تعمل في الوقت ذاته. إضافة إلى عدم وضع السخان بطريقة مخالفة لطريقة تركيبه، موضحاً أنه يجب تركيب السخان وفق حجمه، أفقياً أو عمودياً.

وذكر أن تركيب سخانات المياه داخل المنزل يشكل خطراً على سلامة أفراد المنزل. وطالب الخراز بضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استعمال سخانات المياه والتأكد من جودتها، ومتابعة أي خلل فني طوال فترة استخدامها.

وأوضح أن أفضل الطرق الوقائية لتجنب أضرار السخانات تركيب سخان مركزي فوق سطح المنزل يعمل على توزيع المياه في جميع شبكات المنزل، مشيراً إلى أن ابتعاد السخان عن سكان المنزل يضمن سلامتهم من أي أضرار.
طباعة