«إجازة المعلم» في أبوظبي غداً

مشروع إجازة المعلم يهدف إلى الرقي بالعملية التعليمية. تصوير: باتريك كاستيلو

أبلغت نائبة المدير للتعليم الخاص والنوعي في منطقة أبوظبي التعليمية نادية محسن مدي «الإمارات اليوم»، بأن المنطقة تبدأ، غدا، استقبال طلبات الراغبين في الحصول على إجازة المعلم للمدارس الخاصة «الدفعة الثامنة» وتستمر حتى 31 يناير الجاري.

وأوضحت مدي أنه تم تشكيل لجنة مختصة من المنطقة التعليمية لاستقبال طلبات الراغبين للحصول على إجازة المعلم للعمل في المدارس الخاصة، على أن يتم إجراء امتحانات تحريرية ومقابلات شخصية للمتقدمين بعد الانتهاء من تسلم الطلبات وفحصها، حيث سيتم إرسال رسائل قصيرة إلى هواتف المتقدمين بمواعيد الامتحانات ومواقيت ومواقع أدائها قبل المواعيد المحددة بفترة كافية.

وعن الوثائق والمستندات المطلوبة للترشيح لإجازة المعلم للمدارس الخاصة قالت مدي إنه لابد على كل معلم ومعلمة أن يتولى تعبئة نموذج الترشيح، مرفقا بالسيرة الذاتية، وأربع صور شخصية حديثة، وصورة جواز السفر، وصورة الاقامة أو تأشيرة الزيارة سارية المفعول وتقديم صورة عن المؤهل العلمي مصدقة حسب الأصول وشهادة الخبرة مصدقة حسب الأصول إن وجدت.

وأشارت إلى ان إجازة المعلم هي مشروع رائد يهدف إلى الرقي بالعملية التعليمية ويحرص على حسن اختيار المعلم القدوة لجيل الغد وصناع المستقبل ولتصبح إجازة المعلم معيارا للمستوى الراقي للعملية التعليمية.

وأوضحت أنه اذا كان الشخص حاصلا على دبلوم أو بكالوريوس رياض الاطفال، فإن مرحلة رياض الاطفال هي التي تناسبه، وفي حالة رغبة حاملي المؤهلات التربوية في غير تخصص رياض الأطفال تدريس مادة رياض الأطفال، فيشترط وجود خبرة مصدقة حسب الاصول في تدريس هذه المرحلة لا تقل عن سنتين.

وأشارت مدي إلى أن الحاصلين على مؤهل جامعي تربية خاصة أو أي مؤهل جامعي بتقدير لا يقل عن جيد بالإضافة إلى دبلوم عالٍ أو ماجستير تربية خاصة يمكنه تدريس المرحلة الاساسية، بحيث تكون مادة التدريس هي تربية خاصة، ويشترط توافر خبرة سنتين في تدريس المجالات التالية «الصم، والمكفوفين، والتوحد صعوبات التعلم». مؤكدة أنه لا يجوز لحملة الشهادات الجامعية في العلوم غير المتخصصين في احدى المواد التالية «فيزياء، كيمياء، احياء، جيولوجيا (علوم الارض)» اختيار المرحلة الثانوية. كما أنه يجوز لحملة الشهادات الجامعية في «فيزياء، كيمياء، احياء، جيولوجيا»، تدريس مادة العلوم للحلقة الاولى أو الحلقة الثانية. لافتة إلى أنه تقبل تخصصات علم الاجتماع وخدمة اجتماعية وعلم النفس فقط لوظيفة اختصاصي اجتماعي ولا يقبل مؤهل الدبلوم لشغل هذه الوظيف
طباعة