حظر استيراد الضأن والماعز من كازاخستان

«البيئة» تتابع الأمراض الحيوانية في العالم. من المصدر

قرر وزير البيئة والمياه الدكتور راشد أحمد بن فهد، أمس، فرض حظر مؤقت على استيراد مختلف أنواع الضأن والماعز الحية ومنتجاتها من جمهورية كازاخستان، وذلك لظهور حالات إصابة بمرض جدري الأغنام والماعز فيها.

ويمنع القرار عبور الضأن والماعز ومنتجاتها، والتي منشأها كازاخستان، أراضي الدولة، مطالباً إدارتي الحجر وسلامة الأغذية في الوزارة التنسيق مع الجهات المعنية في الدولة لتنفيذه.

ويأتي القرار بناء على المعلومات الواردة للوزارة من «المنظمة العالمية للصحة الحيوانية» التي تفيد بظهور مرض «جدري الأغنام والماعز» في كازاخستان، وذلك حرصاً على سلامة الأوضاع الصحية للثروة الحيوانية في الدولة من تسرب أي أمراض حيوانية وبائية.

وأفاد المدير التنفيذي للشؤون الزراعية والحيوانية في وزارة البيئة والمياه سلطان علوان، بأن الوزارة تراقب الوضع الصحي العالمي، وحركة الأمراض الوبائية في مناطق مختلفة من العالم، بشكل يومي، مشيراً إلى أن قائمة الحظر البيطري ضمت سبع دول خلال العام الجاري، في حين وصلت أعداد الدول في قائمة الحظر الزراعي إلى 71 دولة.

وذكر أنه يتم متابعة تقارير المنظمات العالمية حول تفشي الأمراض الحيوانية في العالم، ولا يتم اتخاذ أي إجراء سواء بالحظر أو السماح بالدخول إلا بعد الاطلاع على تلك التقارير بشكل دقيق ومفصل، حيث لا يتم توقيع الحظر جراء انتشار أي مرض، لكن يشترط أن يكون مرضاً وبائياً سريع الانتشار، ينتقل عن طريق الهواء أو من خلال الاحتكاك المباشر مع الحيوانات.

من جانبه، أوضح مدير إدارة الحجر في وزارة البيئة والمياه المهندس إبراهيم علي أنه تم رفع 14 دولة من قائمة الحظر، خلال العام الجاري، مؤكداً تواصل الوزارة مع المنظمات الصحية العالمية بشكل مستمر، لمتابعة آخر التطورات بشأنها لاتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة حيالها، سواء بحظر أية منتجات يثبت عدم سلامتها، أو رفع الحظر عن أخرى أثبتت التقارير مطابقتها للأنظمة والاشتراطات المعمول بها في الدولة.

ونفى وضع أي جداول زمنية لعملية رفع الحظر، حيث ترتبط بشكل رئيس بنتائج وتقارير المنظمات الصحية العالمية، مشيراً إلى أن بعض الدول تظل أشهراً وأخرى تظل سنوات في قائمة الحظر، بانتظار التأكد من سلامتها ومدى مطابقة منتجاتها للقوانين المعمول بها لدى دولة الإمارات، ولفت إلى توحيد إجراءات الفحص كافة في مراكز الحجر المنتشرة في منافذ الدولة، فضلاً عن رسم السياسات وإصدار التشريعات المتعلقة بالحجر الزراعي والبيطري التي تتوافق مع الدولة ومتابعة تنفيذها.

وأضاف «تم رفع الحظر عن استيراد أنواع الطيور الحية ومنتجاتها ومخلفاتها كافة من أوروبا، وأميركا الشمالية والجنوبية، وجنوب إفريقيا، وذلك بعد التأكد من خلوها من مرض أنفلونزا الطيور، كما رفعت الوزارة الحظر عن استيراد الحيوانات ومنتجاتها ومخلفاتها من أربع دول هي باكستان وتنزانيا والصومال والسودان، وذلك بعدما أثبتت التقارير والفحوص العالمية خلوها من مرض حمى الوادي المتصدع».

وتابع أنه «تم رفع الحظر أيضاً عن استيراد جميع أنواع الحيوانات الحية ومنتجاتها ومخلفاتها من ثلاث دول هي قبرص، المملكة المتحدة، لبنان».

تويتر