بلدية العين تحذّر من الذبح خارج المسالخ

رسوم الذبح داخل المسالخ 15 درهماً. تصوير: سعيد دحلة

أعلنت إدارة الصحة العامة التابعة لبلدية العين حالة الطوارئ وإلغاء الإجازات للأطباء البيطريين والمراقبين، استعداداً لعيد الأضحى، وتسهيل عملية ذبح الأضاحي، وفق رئيس قسم المسالخ العامة في إدارة الصحة العامة المهندس محمد سالم راشد الشامسي، الذي حذر من الاعتماد على القصابين المتجولين في الأحياء خشية وقوع أضرار صحية بسبب عدم معرفتهم بالحالة الصحية للماشية، وإلقاء مخلفاتها داخل الأحياء السكنية.

وأوضح أن الإدارة تجري فحوصاً طبية على الماشية قبل دخولها السوق للتأكد من سلامتها الصحية، مشيراً إلى تخصيص أربعة مسارات لفحص الماشية من أجل تجنب الازدحام وتمكين الناس من شراء المواشي. وتابع «آثرنا تجاوز بعض الشروط الاحترازية التي نتخذها داخل الحظائر في السوق مثل مطابقة الأعداد المطلوبة من الماشية داخل كل حظيرة للسعة المتوافرة حتى نساعد على تهيئة الأجواء المأمولة قبل حلول العيد».

وأشار إلى أن الإدارة ليس لها شأن بأسعار الأضاحي، لافتاً إلى أن «الإدارة دربت العمال والمراقبين لمواجهة الازدحام المتوقع في العيد، كما وفرت لهم جميع الأدوات المطلوبة للذبح وباتت المسالخ المتوافرة بمدينة العين في اليحر والوقن والهير وسويحان ومزيد والمناصير، جاهزة لتلبية احتياجات الناس خلال عيد الأضحى. وأكد الشامسي إجراء عملية تأهيل واسعة للمسالخ بإضافة أحجام جديدة على صالات الانتظار للجمهور وتجهيزها بأدوات النظافة والتعقيم، علاوة على وضع منشورات ولوحات إرشادية للتوعية بالشروط الصحية للماشية وأهمية الالتزام بالضوابط المعلنة.

ودعا أفراد المجتمع إلى الإبلاغ عن أي تجاوزات في رسوم الذبح داخل المسالخ للمراقبين والإداريين، مشيراً إلى أن رسوم الذبح داخل المسالخ 15 درهماً للأغنام و25 درهماً للعجول والقعدان و40 درهماً للأبقار والإبل.

تويتر