تحذير من ذبح الأضاحي خارج المقاصب في رأس الخيمة

منع ذبح أية أضاحي خارج المقصب يهدف إلى حماية المستهلكين من تناول لحوم مريضة وغير صحية.                  أرشيفية

حذّر رئيس بلدية رأس الخيمة، مبارك الشامسي، القصابين من ذبح الأضاحي للمستهلكين خارج مقاصب البلدية الموجودة في مختلف مناطق الإمارة، مؤكدا انها ستتخذ عقوبات صارمة بحق أي قصاب يخالف اللوائح المعمول بها في البلدية، وسيتم فرض غرامات مالية على المخالفين تراوح بين 5000 وحتى 20 ألف درهم.

ومن جهته قال مدير إدارة الصحة العامة والبيئة في البلدية، عادل علي السويدي لـ«الإمارات اليوم» إن «البلدية تمنع القصابين من ذبح أي أضحية خارج المقصب بهدف حماية المستهلكين من تناول لحوم مريضة وغير صحية».

وأوضح أن البلدية تعمل على فحص المواشي قبل وبعد الذبح للتأكد من سلامة استخدامها الآدمي، وفي حال اكتشاف أي مرض في الأضحية بعد الذبح يتم منح المستهلك شهادة إعدام للأضحية ليحصل على أخرى من التاجر نفسه من دون مقابل.

وأشار السويدي إلى أن الذبح داخل المقصب يحفظ للمستهلكين حقهم في الحصول على أضحية سليمة وصالحة للاستخدام، مضيفاً أن «البلدية لا تتحمل مسؤولية ذبح أية أضحية خارج المقصب تكون مريضة وغير صالحة للأكل أو تتسبب في مرض أي شخص تناول تلك الأضحية».

وأضاف أنه يوجد في مقصب البلدية أطباء بيطريون لفحص الأضاحي، قبل السماح بذبح الأضحية، بهدف التأكد من خلوها من الأمراض المعدية.

ولفت السويدي إلى استيراد أكثر من 200 ألف رأس ماشية إلى الإمارة من مختلف المنافذ البرية والبحرية قبل شهر من بداية عيد الأضحى، من العديد من دول الجوار وتصديرها مروراً بمنافذ الإمارة بعد فحصها.

وذكر أنه يتم إجراء فحص ظاهري لعيّنة عشوائية من المواشي من قبل الأطباء البيطريين وأخذ عينات من الدم لإجراءات الفحوص المخبرية للتأكد من خلو المواشي من الأمراض الوبائية والمعدية قبل السماح بعرضها في أسواق الإمارة.

وأوضح أنه يتم فحص 7000 رأس ماشية شهرياً قبل بداية عيد الأضحى، وأنه في حال تم اكتشاف ماشية مريضة وغير جائزة للذبح حسب الأصول الشرعية، يتم إعدامها بطرق صحية، منها الدفن أو الحرق لمنع انتشار الأمراض، موضحاً أنه تم إعدام 30 رأس ماشية منذ بداية الشهر الجاري.

وأكمل أن البلدية لا تسمح بدخول المواشي إلا من خلال الحصول على رخصة استيراد وتصدير.

وقال مدير إدارة الصحة العامة والبيئة في البلدية إن متوسط ذبح الأضاحي في إمارة رأس الخيمة خلال الأيام الخمسة من عيد الأضحى يصل إلى 1500 رأس ماشية يومياً، لافتاً إلى أن ذبح الأضاحي في المقصب يمنع انتشار الحشرات والقوارض المسببة للأمراض، إضافة إلى نظافة شوارع الإمارة من فضلات المواشي بعد عملية الذبح.

وأضاف أن جميع مقاصب البلدية تعمل طوال فترة عيد الأضحى لذبح المواشي لمدة 20 ساعة متواصلة، حتى ليلة عيد الأضحى، لفحص المواشي والتأكد من سلامتها قبل عملية الذبح. ولفت إلى أن مقاصب البلدية جاهزة لاستقبال الأضاحي وأنها على استعداد كامل لفحص وذبح المواشي طوال فترة أيام العيد.

وطالب السويدي سكان الإمارة بضرورة ذبح أضحياتهم داخل مقاصب البلدية في وقت مبكر بعد صلاة العيد، لمنع ازدحام المقصب، ولضمان استهلاك لحوم صالحة للاستخدام.

تويتر