«ضمان صحتك في سلامة أضحيتك»

تنظم بلدية دبي حملة توعية تدعو للحد من ظاهرة الذبح الخارجي، تحت شعار «ضمان صحتك في سلامة أضحيتك»، استعدادا لعيد الأضحى المبارك. وأكدت مديرة إدارة خدمات الصحة العامة في بلدية دبي زهور الصباغ، استكمال مقاصب دبي استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بصيانة المعدات كافة.

وقالت إن قسم المقاصب شكل فريق عمل في كل من مقاصب بر دبي والقصيص وحتا، في إطار الاستعدادات لاستقبال الأضاحي في عيد الأضحى. كما أشارت إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسهيل عملية تسليم المواشي للذبح، وذلك منعا للازدحام داخل صالات الذبح والتسليم.

وشجعت الصباغ الجمهور على الذبح داخل مقاصب البلدية، وحذرت من التعامل مع القصابين المتجولين، الذين يوجدون بكثرة في الشوارع والأحياء السكنية، حرصا على صحة الجميع وصحة من سيقدمون له لحم الأضحية.

وذكرت بلدية دبي أنه يمكن لساكني منطقة بر دبي التوجه إلى مقصب بر دبي بجوار كارفور في الشندغة، حيث توجد التسهيلات والأسعار نفسها، وكذلك الأمر بالنسبة لمقصب حتا.

واعتبر رئيس قسم المقاصب بالإنابة علي الحمادي تصنيع آلة لسلخ الجلود بتكلفة 300 درهم من أهم الإنجازات التي حققتها مقاصب دبي. وقال إنها آلة بسيطة الفكرة والصنع، وتوفر الوقت والجهد والطاقة ولا تتسبب في تشويه اللحم ولا الجلد، وتنجز عملية السلخ خلال ثلاث ثوان فقط، مشيرا إلى وجودها في كل فرع من فروع المقاصب في دبي.

كما أشار إلى وجود وحدة لمعالجة مخلفات الذبائح في مقاصب البلدية، ما يحد من التلوث البيئي، ويسهم في انتشار الأمراض الحيوانية، فالمخلفات تعالج حراريا وتحت درجة حرارة تبلغ 120 درجة مئوية لمدة ثلاث ساعات ونصف الساعة، حتى يتم القضاء على البكتيريا تماما، ثم يوضع السماد في آلة الطرد المركزي لفصل الدهون عنه. وبعد ذلك تخزن في خزان خاص لتعبأ في حاويات خاصة، وتباع للشـركات العامـلة في مجال صناعة المنظفات العامة، أما السماد فيعبأ في أكياس تنقل إلى الحدائق العـامة لتسميـد تربتها.

طباعة