تحصين الثروة الحيوانية ضد 6 أمراض مستوطنة

الحملة تحصن الحيوانات ضد الأمراض المستوطنة وتقدم التوعية للمربين. أرشيفية

ينفذ جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بعد غد حملة شاملة لتحصين الثروة الحيوانية ضد الأمراض التي تصيبها، وتستهدف ستة أمراض مستوطنة.

جاء ذلك خلال الاجتماع التحضيري للحملة الذي عقد في العين أمس، وقال المدير التنفيذي لقطاع الاستراتيجيات في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خليفة آل علي إن الحملة تستهدف ستة أمراض مستوطنة، وتستمر لمدة عام كامل، مشيراً الى اهمية الحملة من خلال التقليل من نسب الإصابات والهلاكات للأمراض المستوطنة، عبر رفع مناعة الحيوان وتقليل الحاجة لاستخدام الأدوية البيطرية، والمحافظة على الثروة الحيوانية وزيادة أعدادها وإنتاجيتها واستئصال الأمراض على المدى البعيد.

من جانبها، قالت مستشارة قطاع البيطرة الدكتورة سوسن الشريف إن الحملة تشمل نحو مليون رأس من الحيوانات، وستكون هناك نحو 10 ملايين حالة تحصين في السنة لعدة أمراض منها التسمم الدموي والتسمم المعوي والحمى القلاعية والجدري والالتهاب الرئوي البلوري وغيرها من الأمراض، مشيرة إلى أن الحملة تحصينية أكثر منها علاجية.

وأشارت إلى أن الفرق المشاركة في الحملة موزعة على ثلاث مناطق هي أبوظبي والمنطقة الغربية والعين، حيث ستقوم هذه الفرق بعملية التحصين وبتوعية المربين من خلال تقديم منشورات لتعريفهم بأهمية التحصين، لافتة إلى أن كل فرقة يمكنها تحصين 700 رأس يومياً، وفي المستقبل سيقدم القطاع البيطري ورش عمل وندوات يشارك فيها المربون.

وأكد مدير المختبر البيطري في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية طارق مصطفى، أن الهدف من الحملة التي تعد الأولى من نوعها، استخراج نسب واضحة ومحددة لمدى نجاحها في رفع مستوى المناعة لدى الحيوانات، والتي يصل عددها حالياً في العين إلى نحو مليون رأس من الماعز والأغنام.
تويتر