17 خطاً جديداً للحــافلات لتغذية مترو دبي

الخطوط الجديدة ستغطي عدداً من مناطق الإمارة. تصوير: عمران خالد

كشف المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عيسى عبدالرحمن الدوسري أن المؤسسة ستطلق اعتباراً من اليوم حتى الأحد المقبل 17 خطاً جديداً للحافلات العامة ستغطي عدداً من المناطق في الإمارة، وتعمل خطوطاً مغذية للمترو.

وأكد أن الخطوط ستكون مخصصة لمحطات مترو الراشدية ومركز دبي المالي ومول الإمارات ونخيل هاربر آند تاور في منطقة مرسى دبي، وستمر الحافلات في عدد من مناطق الإمارة، ما سيجعل من التنقل الداخلي في دبي باستخدام وسائل المواصلات العامة تجربة تتميّز بالسرعة والسلاسة والفاعلية.

وأوضح الدوسري أن الخطوط الجديدة تشمل خط «F1» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو الراشدية في منطقة ند الحمر، وسيكون عدد حافلات هذا الخط ستاً من السبت إلى الخميس وأربعاً لأيام الجمع والعطل، وزمن التقاطر 10 دقائق بين كل حافلة وأخرى.

وخط «F2» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو الراشدية، وسيكون عدد حافلات هذا الخط ثلاثاً من السبت إلى الخميس، وحافلتين لأيام الجمع والعطل، وزمن التقاطر 10 دقائق.

وخط «F3» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو الراشدية في منطقة غرب مردف، وسيكون عدد حافلات هذا الخط أربعاً لجميع أيام الأسبوع، وزمن التقاطر 10 دقائق.

وخط «F4» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو الراشدية في منطقة شرق مردف، وعدد حافلات هذا الخط ست من السبت إلى الخميس، وثلاث أيام الجمع والعطل، وزمن التقاطر .10

وخط «F5» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو الراشدية في منطقة المزهر، وعدد حافلات هذا الخط ست لأيام السبت، و10 من الأحد إلى الخميس، وسبع لأيام الجمع والعطل، وزمن التقاطر 10 دقائق.

وخط «F10» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو الراشدية في منطقة الورقاء، وعدد حافلات هذا الخط تسع لأيام السبت، وسبع من الأحد إلى الخميس، وخمس لأيام الجمع والعطل وزمن التقاطر 10 دقائق. وخط «F13» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مركز دبي المالي العالمي، وسيكون عدد حافلات هذا الخط أربعاً لأيام السبت والجمع والعطل، وخمساً من الأحد إلى الخميس، مع زمن تقاطر يبلغ 10 دقائق.

وخط «F29» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو مول الإمارات في منطقة البرشاء «2»، وعدد حافلات هذا الخط ست من السبت إلى الخميس، وخمس لأيام الجمع والعطل، وزمن التقاطر يبلغ 10 دقائق. وخط «F30» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو مول الإمارات في منطقة المرابع العربية. ويبلغ عدد حافلات هذا الخط سبع حافلات لأيام السبت، وستاً لأيام الأحد إلى الخميس، وخمساً لأيام الجمع والعطل، ويبلغ زمن التقاطر لهذا الخط 10 دقائق.

وخط «F31» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو مول الإمارات في منطقة السهول الشرقية ,Eastern Meadow وعدد حافلات هذا الخط يبلغ ثماني لأيام السبت، و11 حافلة لأيام الأحد إلى الخميس، وستاً لأيام الجمع والعطل، وزمن التقاطر لهذا الخط يبلغ .10 وخط «F33» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو مول الإمارات في منطقة البرشاء «3»، وعدد حافلات هذا الخط خمس لأيام السبت إلى الخميس، وثلاث لأيام الجمع والعطل، وزمن التقاطر لهذا الخط يبلغ 10 دقائق.

ومن الخطوط الأخرى المغذية لمحطات مترو دبي، خط «F37» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو نخيل هاربر آند تاور في منطقة مرسى دبي، وعدد حافلات هذا الخط خمس لأيام السبت والجمعة، وسبع لأيام الأحد إلى الخميس، وزمن التقاطر لهذا الخط 10 دقائق.

وستطلق المؤسسة في الأول من سبتمبر كذلك خط «F6» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو مطار دبي المبنى «3» في منطقة الطوار «3»، وعدد حافلات هذا الخط يبلغ أربع حافلات لأيام السبت، وثلاثاً لأيام الجمع والعطل، وخمساً لأيام الأحد إلى الخميس.

وخط «F7» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل محطة مترو مطار دبي المبنى «3» في منطقة القرهود، وعدد حافلات هذا الخط يبلغ أربعاً لأيام السبت، وثلاثاً لأيام الجمع والعطل، وأربعاً لأيام الأحد إلى الخميس.

وخط «F8» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مطار دبي المبنى «3» في منطقة القصيص «1»، وعدد حافلات هذا الخط يبلغ خمس حافلات لأيام السبت، وأربعاً لأيام الجمع والعطل، وخمساً لأيام الأحد إلى الخميس. وخط «F9» الذي ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو مطار دبي المبنى «3» في منطقة الفيستفال سيتي، وعدد حافلات هذا الخط أربع لأيام السبت، وثلاث لأيام الجمع والعطل، وخمس لأيام الأحد إلى الخميس. وسيكون وقت تشغيل الخطوط من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثامنة مساءً بالنسبة للحافلات الواصلة إلى مطار دبي الدولي المبنى «3».

يذكر أن مؤسسة المواصلات العامة كانت قد أطلقت منتصف شهر أغسطس خطين مغذيين لمحطات المترو، هما خط «F11» المنطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة حافلات السطوة وحديقة الخزان في المنطقة، مروراً بثلاث محطات للمترو هي محطة مترو المركز التجاري ومحطة مترو أبراج الإمارات ومحطة مترو مركز دبي المالي العالمي، وعدد حافلات هذا الخط خمس لأيام السبت، وثلاث لأيام الجمع والعطل، وخمس لأيام الأحد إلى الخميس.

وأخيرا خط «F48» المنطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو مركز ابن بطوطة منطقة مجمع دبي للاستثمار، وعدد حافلات هذا الخط 12 حافلة لأيام السبت، وتسع لأيام الجمع والعطل، و14 حافلة لأيام الأحد إلى الخميس. ويبلغ زمن تقاطر هذه الخطوط 10 دقائق، في حين كانت المؤسسة قد أطلقت ستة خطوط مغذية للمترو في الأول من أغسطس من العام الجاري.

وسيتم كذلك إطلاق خط «F999» في 5 سبتمبر، وهو خط مجاني ينطلق من محطة إيواء الحافلات بالروية ليصل إلى محطة مترو نخيل هاربر أند تاور، ويبلغ عدد الحافلات المخصصة لهذا الخط 11 حافلة لجميع أيام الأسبوع، فيما يبلغ زمن التقاطر 10 دقائق.

وبذلك، يصبح عدد خطوط الحافلات المغذية لمحطات مترو دبي 25 خطاً ويتم استخدام الحافلات العادية على جميع هذه الخطوط.

طباعة